قمة سودانية صينية بالرياض

الخرطوم الحاكم نيوز

التأمت مساء الخميس بالعاصمة السعودية الرياض، قمة سودانية – صينية، بين رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، والرئيس الصيني شي جين بينج، على هامش أعمال القمة العربية الصينية، المُنعقدة بالمملكة العربية السعودية.

وطالب البرهان، بضرورة تفعيل آليات العمل الثنائي المشترك بين البلدين ومعالجة مشكلة الديون بما يسمح بمزيد من التعاون والاستثمار الصيني بالسودان خَاصّةً في مجال النفط.

من جانبه، أبدى الرئيس الصيني، حرص بلاده على دعم السودان وتعزيز علاقات البلدين في كافة المجالات بما يفضي إلى علاقات استراتيجية، مُشيراً إلى أنّ مجلس السيادة له دورٌ كبيرٌ في تحقيق السّلام والاستقرار بالسودان.

وأعرب البرهان في القمة الثنائية، عن تقدير السودان للمواقف الصينية الداعمة له في كافة المحافل الدولية، مجدداً دعم السودان للصين في كافة القضايا التي تعزز وحدته وتحفظ له حقه في الدفاع عنها، وأكد وقوف السودان مع كافة المبادرات الصينية، وعلى رأسها مُبادرة السلام في القرن الأفريقي والقمة الصينية العربية.

وبحث الرئيسان، العلاقات الثنائية بين البلدين وسُبُل تعزيز التعاون والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك إقليميّاً ودوليّاً بما يُحقِّق المصالح المُشتركة للبلدين والشعبين.

ووجّه البرهان، وزارة الخارجية والجهات ذات الصلة بالإسراع في تنشيط وتعزيز كل ما من شأنه تطوير وتوطيد علاقات البلدين.

وأكد الرئيس الصيني، رفضه لكافة التدخُّلات الخارجية في الشأن الداخلي السوداني، مُشيداً بالسودان في تحقيق السلام بالقرن الأفريقي وجنوب السودان من خلال ترؤسه لمنظمة الإيقاد.

وقال شي جين بينج، إن الصين تُقدِّر الإمكانات الكبيرة التي يزخر بها السودان، وتتطلّع للمزيد من التعاون في مجالات النفط والزراعة والتعدين والبنى التحتية، ووعد ببحث قضية ديون الصين على السودان باعتبارها عضواً فاعلاً في منتدى التعاون الصيني العربي والأفريقي، ووجه الرئيس الصيني، الدعوة لرئيس مجلس السيادة لزيارة الصين في أقرب وقت ممكن.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى