بيان الآلية الثلاثية حول توقيع اتفاقية الإطار السياسي

متابعات : الحاكم نيوز

 

ترحب الآلية الثلاثية – بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان (UNITAMS) ، والاتحاد الأفريقي (AU) ، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD) – بتوقيع اتفاق الإطار السياسي بين القوى السياسية المدنية و المؤسسة العسكرية في السودان. يمثل الاتفاق خطوة أولى حاسمة نحو استعادة فترة انتقالية مستدامة وتشكيل حكومة مدنية وديمقراطية وخاضعة للمساءلة ذات مصداقية.

 

تحدد الآلية الثلاثية أهمية البدء في العمل دون تأخير في المرحلة الثانية من العملية. ويشجع إجراء مشاورات واسعة النطاق لمعالجة القضايا العالقة التي اجازها الموقعون على اتفاق الإطار السياسي. وتشمل هذه القضايا الحاسمة العدالة والعدالة الانتقالية ، وإصلاح قطاع الأمن ، ووضع لجنة التفكيك ، واتفاقية جوبا للسلام ، والاقتصاد ، والشرق. كما يشجع بقوة القوى السياسية الرئيسية التي لم توقع بعد على الاتفاق الإطاري للانضمام إلى العملية السياسية.

 

تدعو الآلية الثلاثية السلطات الانتقالية إلى الالتزام باحترام وحماية حقوق وحريات جميع السودانيين لضمان نجاح العملية السياسية الجارية. كما يدعو مجتمع المانحين الدوليين إلى استئناف دعمه المالي بالكامل بمجرد تشكيل حكومة فاعلة.

 

الآلية الثلاثية مستعدة لمساعدة الخطوات التالية للعملية لصالح السلام والعدالة والتنمية التي يستحقها شعب السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى