السودان يؤكد الالتزام ببرامج ومشروعات الايقاد

الخرطوم الحاكم نيوز

أكد السودان إلتزامه بأداء كافة المسئوليات والمهام الموكلة له داخل اقليم الايقاد .

وأشار علي الصادق وزير الخارجية، رئيس الدورة الحالية للايقاد، خلال مخاطبته للجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء خارجية دول الايقاد اليوم بالخرطوم، الى إهتمام السودان بالأوضاع المختلفة لدول الإقليم .

وأكد وزير الخارجية التزام السودان بتقديم الخدمات للايقاد لمصلحة الدول الأعضاء، وقال علي الصادق أن السودان وضع خارطة طريق ترتكز على تحقيق التميز الإقليمي للمنطقة وتشجيع التكامل وتعزيز دور النساء للدول الأعضاء .

وجدد على الصادق التأكيد بأن مشاركة الدول الاعضاء بهذا الاجتماع يمثل اهتمام دول الايقاد بالأوضاع المختلفة في الإقليم ، بجانب التزام الدول بتحسين الاوضاع المعيشية للسكان ورغبتها في حل كافة المشاكل وأهم من ذلك تبادل الأراء فيما يتعلق بمستقبل الإقليم.

وتطرق علي الصادق الى رؤية السودان بأن يرتفع مستوى الاداء بالايقاد وان يتحقق التميز الاقليمي والدولي لهذه المنظمة وان السودان يعمل في اتجاه تعزيز التضامن بين الدول الاعضاء، وتشجيع التكامل الاقتصادي الاقليمي كاستراتيجية لتعزيز السلم والامن في الاقليم وتحقيق الشروط اللازمة لتمكين الشباب وتعزيز دور النساء في المساهمة في الرفاهية والازدهار الاقليمي .

وعلى المستوى السياسي فإن السودان أخذ علما ويقدر عاليا ماتم من انجازات خلال الفترة الماضية فيما يتعلق بالانتخابات السلمية في جيبوتي وكينيا والصومال ويوغندا.

كما هنأ علي الصادق الدول الاعضاء على النتائج السلمية والمخرجات السلمية للعمليات السياسية التي جرت بها وما تم من بناء الثقة بين المواطنين وحكومات تلك الدول وأيضا الآثار الايجابية لتلك العمليات السياسية على الاقليم .

وأبان وزير الخارجية بأن السودان يقر ويثمن عاليا المبادرات البيئية المختلفة لمنظمة الايقاد والانتقال الانتخابي في الصومال وفض النزاعات في جمهورية الصومال، بجانب الاتفاقية التي تمت في نيروبي وحل النزاعات بين اثيوبيا والسودان واتفاق وقف اطلاق النار في النزاع بشمال اثيوبيا.

وفيما يتعلق بالسودان قال الصادق ان الايقاد تساند شعب وحكومة السودان للوصول لانتقال سلمي وديمقراطي عبر الآلية الثلاثية بالشراكة مع الاتحاد الافريقي والامم المتحدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى