أخر الأخبار

عودة النقابات : جدلية السياسة والقانون

الحاكم نيوز : أفاق عبدالله

جدل واسع وتباينات في ندوة عودة النقابات جدلية السياسة والقانون التي اقامتها شبكة لايف ميديا بمركز الحاكم نيوز حيث أوضح القيادي بالحرية والتغيير المجلس المركزي الاستاذ بشري الصائم من ضمن المشاكل التي خلفتها الحركة النقابية علاقتها مع الاحزاب السياسية الأمر الذي نتج عنها أن قام كل حزب بتكوين مكتب نقابي.

وقال الصائم انه لايحق للجنة إزالة التمكين ان تتدخل في العمل النقابي ولاتحل النقابات الا بواسطة الجمعيات العمومية ،مشيرا الي ان قانون المهنيين مختص بتنظيم شؤنهم.

،وفي السياق دعا رئيس اتحاد عمال نقابات السودان دكتور يوسف علي عبدالكريم الي إحترام القانون الوطني، مشيرا الي التحديات التي تواجههم كنقابة منها معاش العاملين وقال : يجب ان ننظر اليه بإبعاد كبيره مثل المرتبات والبدلات والتعليم والصحة والتأمين الصحي والذي يجب دعمه إضافة إلي أن التحدي الثاني هو التدخل في العمل النقابي الداخلي.

وقال انهم يقومون بعمل شراكة مع الجميع بفتح باب الحوار مع كل القوة النقابية بحسب القانون الساري، فلابد من الرعاية الدولية لكي نصل الي بيئة عمل خالية من العنف و التميز وضرورة ان يسود حكم القانون.

وقال انهم بمكانهم الدخول في الانتخابات بعد شهرين.

وقال الخبير القانوني دكتور ناجي مصطفى ان حل النقابات غير قانوني ،مطالب بتحجيم الدور السياسي للنقابات وصولا لنقابات مطلبية حقيقية ،ومنع ممارسة السياسة في العمل النقابي ،واصلاح سياسي شامل في الدولة.

وقدمت عائشة الماجدي المدير العام لشبكة لايف ميديا نبذة تاريخية عن العمل النقابي وما تعرضت له النقابات خلال الفترة الماضية من حل الأمر الذي إثر على دورها مشيرة الي ان شبكة لايف ميديا بدأت نشاطها بهذه الندوة وأنها ستواصل عقد مثل هذه الندوات خلال الفترة المقبلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى