أخر الأخبار

موكب الكرامة يطالب بطرد فولكر

الخرطوم الحاكم نيوز

خرجت إعداد كبيرة من السودانيين ضمن مبادرة( نداء أهل السودان) اليوم السبت – بشارع الستين بوسط العاصمة الخرطوم في موكب أطلق علية مسمى (الكرامة).

ودعا المتظاهرون رئيس البعثة الأممية فولكر برنس، ومجموعة الآلية الثلاثية والرباعية الكف عن التدخل في شؤون السودان الداخلية،

وشددالبعض الآخر على طرد رئيس البعثة الأممية من السودان بسبب عدم الحياد والانحراف عن صلاحيات عمل البعثة.

وطالب المتظاهرون ايضا قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان بعدم الاكتراث إلى المجموعات السياسية التي وصفوها بالصغيرة لوصول إلى تسوية سياسية لحل الأزمة بالبلاد.

مؤكدين كذلك المضي في اتجاة تنظيم دعوات للتظاهرات في مقبل الايام بغرض معرفة أن هناك شارع موازي لتحالف قوي إعلان الحرية والتغيير.

وذهب المتظاهرون في مطالبهم إلى ضرورة الإسراع في إجراء الانتخابات بالسودان من أجل تكوين حكومة تكسب الشرعية الشغبية

وقال الأمين العام للنداء الشيخ الدكتور هاشم الشيخ قريب الله إنهم يرفضون اي تسوية ثنائية وأضاف انها ستؤدي إلى تمزيق البلاد وأعلن إنهم مع التسوية التي تحفظ الدين ويتساوى فيها أبناء السودان كلهم،
وكشف خلال مخاطبته اليوم السبت لمسيرة الكرامة عن وجود وثيقة تحافظ على الاعراف والدين والقيم وأمن البلاد، وتابع “سنعلنها في مؤتمر صحفي مشهود”.
وقال إن الموكب سيتحرك الأن حتى شارع الستين تعبيراً عن رفضهم لهذا التدخل السافر في شؤون البلاد وقال أننا لن نتهاون في الحفاظ على البلاد وممتلكاتها .
فيما طالب المحتجون بطرد السفير الامريكي ووضع حد للتدخل الاجنبي وقال نائب رئيس الاتحاد السوداني للعلماء د. مختار بدري ، خلال مخاطبته موكب الكرامة من امام البعثة الاممية بالخرطوم،
بأن السفراء لا يريدون لبلدنا الديمقراطية لأن الديمقراطية ستأتي بالوطنيين الغيورين على البلاد ، فيما طالب ممثل الولايات الناظر بابكر بطرد السفير الامريكي في الحال وقال سنكون متسامحين مع كل العالم، واذا تدخلتم في شؤوننا سنمنعكم بكل الطرق
ومن جانبها قالت منال الحكيم ممثل المرأة
ان الدولة تمر بالمحن والمصائب عبر التدخلات الأجنبية والانهيار الاقتصادي لذلك دعمت المرأة نداء أهل السودان حتى يخرج بالسودان من مازقه وانهياره ، واكدت دعم المرأة للنداء ولفتت بأن النداء قومي يشمل الجميع الا من أبى ويصب في مصلحة الشعب السوداني ونرفض التدخل الاجنبي في الشأن السوداني.
من جانبه طالب رئيس نداء السودان بولاية نهر النيل ممثل ولايات السودان، الناظر بابكر حاج إبراهيم طالب المجلس السيادي بطرد السفير الامريكي في السودان ، واضاف ننتظر تشكيل الحكومة الانتقالية منذ عام بعد إجراءات ٢٥ أكتوبر الذي فض الشراكة مع قوى الحرية والتغيير التي عادت الجيش والدعم السريع .
وهاجم الناظر بابكر الإعلان الدستوري الذي جاء عبر لجنة المحاميين المحلولة والذي تبرأ منها عدد من اعضائها من وضع هذا الإعلان، ولفت الى أن الجميع يعرف من الذي كتب مشروع دستور المحامين وترجمه، وتابع كيف نقبل بدستور صممه الخارج ولا يبدأ بالبسملة، لا نريد التحرر من القيم السمحاء والاعراف والتقاليد
وأرسل رسالة للمكون العسكري برفض هذه التسوية والإعلان الدستوري ولابد أن يتم تشكيل حكومة مدنية انتقالية تسلم الحكم لحكومة منتخبة وان تكون القوات المسلحة حارسة لها.

ومن جانبه طالب الشيخ موسي هلال رئيس مجلس الصحوة الثوري الشعب السوداني بالتمسك برفض القوانين والدساتيير التي أتت من خارج السودان، وتابع “نريد دستور سوداني خالص ياستفتاء أهل السودان عليه.
وحيا هلال خلال مخاطبته مليونية الكرامة القوات المسلحة والدعم السريع وكل الأجهزة النظامية وحركات الكفاح الموقعة على السلام، ودعا كل الحركات التي لم توقع للالتحاق بركب السلام.
هذا وقد عبر جمع من المواطنين عن مشاركتهم في مواكب الكرامة برفضهم التام لاي تدخل اجنبي والمطالبة بحماية سيادة البلاد .

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى