أخر الأخبار

تجمع الأكاديميين والباحثين والخبراء السودانيين يطرح مبادرة لرسم خارطة طريق للانتقال الديمقراطي

الخرطوم : آفاق عبد الله

طرح تجمع الأكاديميين والباحثين والخبراء السودانيين مبادرة تهدف لرسم خارطة طريق للانتقال الديمقراطي في السودان.جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي استضافه منبر طيبة برس بمشاركة عدد من ممثلي وسائل الإعلام المختلفة.
وتناولت المبادرة الية اختيار الرئيس المدني وشروط الترشيح وتشكيل رئيس الوزراء من كفاءات سودانية مستقلة
وتطرقت الى عدة بنود ابرازها مبادئ الحيادية والحكومة والحقوق الدستورية وسيادة السودان.وامنت على ان تكون المدة الفترة الانتقالية 24 شهرا واجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في موعدها بعد نهاية الفترة الانتقالية.
وقال رئيس تجمع الأكاديميين والباحثين والخبراء السودانيين بروفيسر عبده مختار إن المبادرة تهدف لوضع خارطة طريق عملية وواقعية وصولا لحل سياسي شامل ينهي الأزمة السياسية ويمهد للانتقال الديمقراطي عبر مرحلة انتقالية تنتهي بقيام الانتخابات. مشيرا الى ان من اهم البنود ان تظل المؤسسة العسكرية حامية للشعب وامنة والتأكيد على تماسكها وتوحيد رؤيتها وبناء قضاء مستقل

واضاف ان المبادرة طالبت بضرورة إنشاء الهيئة العليا المستقلة للانتقال الديمقراطي كمؤسسة تشريعية انتقالية ذات صلاحيات محدودة هدفها سن وإجازة القوانين ذات الصلة بالمرحلة الانتقالية. وأكد المتحدثون في المؤتمر أن تجمع الأكاديميين والباحثين هو كيان اكاديمي مستقل وتأتي مبادرته استشعارا منهم بالمسئولية للإسهام في حل الأزمة عبر التواصل مع كافة الأطراف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى