أخر الأخبار

أرقام مخيفة عن واقع الأطفال في السودان

الخرطوم آفاق عبد الله

بدأ اليوم المؤتمر العربي الأفريقي الأول للمسؤولية المجتمعية لحقوق الطفل الأساسية من منظور التنمية المستدامة بقاعة الصداقة والذي يستمر حتى 9من نوفمبر 2022، تحت رعاية السيد رئيس المجلس السيادي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان

وأشار ممثل عضو المجلس السيادي الأستاذ الطاهر حجر إلى اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل التي حظيت على بمصادقة اكبر عدد من الدول حول العالم في اشارة الى الإلتزام بحماية حقوق كل طفل من دون تميز.

وأكد عضو المجلس السيادي أن على الحكومة تخصيص نسبة من مدخلات القطاع العام، وأرباح القطاع الخاص ورجال الأعمال والهئيات والشركات والمؤسسات المصرفية والمالية لصالح صندوق دعم الطفولة، وانشاء مشروعات زراعية وتجارية تعود ارباحها الى الصندوق، وتأسيس مراكز عملية للبحوث ودراسات الطفولة تشكل قاعدة بيانات تساهم في حلول اشكاليات الطفولة بالبلاد، وتتبني الدولة مراكز تنمية ورعاية الطفولة في جميع الولايات وإلى ضرورة الأهتمام برعاية الطفولة والمساهمة في نشر الوعي بحقوق الطفل .

وابان ممثل عضو المجلس السيادي إلى أن الأطفال ما زالوا يعانون الكثير من المخاطر والمهددات “الحروب، النزوح، التشرد والعادات الضارة”.

وصرح دكتور جبريل أبراهيم وزير المالية، أن الوزارة ستكون أول داعم في صندوق رعاية الطفولة الذي يساهم في بناء الإنسان وأكد أن الوزارة سوف تنفق أكثر على التعليم والصحة والتغذية ودعا دكتور جبريل إلى ضرورة الإستفادة من تجارب الدول التي نجحت في توفير المتطلبات الأساسية للطفل.

و قال الأستاذ أحمد آدم بخيت وزير التنمية الإجتماعية إن السودان أفرد اهتماماً كبيراً للطفل ولكن الأزمة الإقتصادية شكلت تحدي لهم وهذا المؤتمر المتخصص في قضايا الطفولة جاء لإيجاد حلول مبتكرة من أجل الأطفال.

واوضح أن هذا المؤتمر جاء في ظل تحديات تواجة العالم اجمع منها أزمة كورونا والتي كان لها أكثر كبير في إرتفاع معدل وفيات الأطفال وتفاقم الأوضاع، ومنوها إلى أن المؤتمر جاء لربط المسؤولية المجتمعية مع الواقع وضرورة تضافر الجهد الشعبي وتفعيل المسؤولية المجتمعية في المؤسسات الخاصة والعامة.

وأشار الوزير إلى أن هناك حوالي 60٪من النازحين أطفال و65٪من اللاجئين أطفال و47٪فقط التحق بالمدارس في الولايات و53٪ خارج المدارس و2 مليون طفل يعانون من سوء التغذية والتقزم ، وان 1من بين 6 طفل يعانون من سوء التغذية و3.5٪ أطفال مشردون خارج أسرهم و34٪من الفتيات يتزوجن دون سن الزواج.

الجدير بالذكر أن المؤتمر حضره عدد من الوزراء والسفراء وممثلي السلك الدبلوماسيالمعتمدين لدى الخرطوم بمشاركة مجموعة من الدولة العربية وعمداء وممثلي الشركات والأجهزة الإعلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى