أخر الأخبار

خارطة طريق بين دولتي السودان لحل مشكلة أبيي

الخرطوم الحاكم نيوز

اتفقت دولتا السودان وجنوب السودان، على خارطة طريق لإيجاد الحل النهائي لقضية منطقة أبيي بمرجعية الاتفاقيات السابقة، وتقديم الخدمات والتنمية والأمن للمنطقة.
وعقد وفدا السودان وجنوب السودان اجتماعاً بالقصر الجمهوري اليوم الإثنين، برئاسة نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو، والمستشار الأمني لرئيس جمهورية جنوب السودان، توت قلواك وحضور عضو مجلس السيادة الطاهر حجر والجهات ذات الصلة .
وقال السفير دفع الله الحاج علي وكيل وزارة الخارجية، إن الوفدين بحثا سبل تعزيز التعاون بينهما من أجل التوصل إلى حل نهائي لمنطقة أبيي، وأضاف أن الطرفين اتفقا على تنشيط الآليات المشتركة بالشأن وتقديم الخدمات وخلق البيئة المناسبة لمساعدة المجتمعات عبر تقديم الخدمات والتنمية بالمنطقة.
وأكد الاجتماع على تشجيع الحوار المجتمعي والتواصل بين مجتمعات أبيي لتحقيق المزيد من بناء الثقة، ودعا الطرفان المجتمع الدولي والإقليمي لمساندة الطرفين في جهودهما نحو التوصل للاستقرار والتنمية والحل النهائي في أبيي.
وأشار الحاج علي، إلى أن الطرفين اتفقا على عقد لقاءات منتظمة كل 3 أشهر لبحث الحل النهائي لقضية أبيي.
من جانبه، قال عضو وفد جنوب السودان، لوكا بيونق، إن الطرفين اتفقا على خارطة طريق من أجل إيجاد الحل النهائي لقضية أبيي باعتماد المرجعيات والاتفاقيات السابقة، وأضاف أن الاجتماع أقر ضرورة توفير الخدمات والاستقرار والأمن لمواطني أبيي كمدخل أساسي للتعاون والثقة بين المجتمعات لحل قضية المنطقة.
ووصف لوكا اللقاء بالإيجابي، وقال إن هنالك روحاََ سادت الاجتماع ستساعد في وضع حل نهائي لقضية أبيي، مؤكداََ عزم الطرفين على تقديم الخدمات لمواطني أبيي.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى