أخر الأخبار

تعرف على ما قاله السفير السوداني بالقاهرة حول كتاب التنمية الاقتصادية في السودان

القاهرة : الحاكم نيوز

IMG ٢٠٢٢٠٩٢٠ ١٦٠٩٣٦

أكد سفير السودان بمصر محمد الياس ان كتاب التنمية الاقتصادية في السودان الوضع الراهن وآفاق المستقبل للكاتب دكتور عادل عبد العزيز الفكي رئيس مجلس إدارة مركز التكامل السوداني المصري والذي صدر حديثا بالقاهرة عن دار رؤي للنشر أكد انه يعتبر إضافة حقيقة للمكتبة السودانية والمختصين والمهتمين بالاقتصاد السوداني.

وقال إن الكتاب يعتبر اسهاما مقدرا في العمل الجماعي ومنهج المشاركة في وضع البلاد على مساراته الحقيقية ووضع سياسات وخيارات مبتكرة تضمن النمو المستدام في ظل المتغيرات والتحولات الكبري التي يشهدها السودان منذ نجاح ثورة ديسمبر المجيدة.

وأضاف انه اطلع بشغف على محتوي الكتاب ووجده غني بالمعلومات متعددة المصادر الموثوقة وان المؤلف قد احسن في تحليلها وتوظيفها بغرض تشخيص الأزمة الاقتصادية السودانية وعلى ضوء ذلك أمكنه طرح العديد من السياسات الضرورية لوقف التدهور الاقتصادي حتي يمكن استعادة القدرة على توجيه الاقتصاد من خلال مساراته المختلفة لتحقيق نمو مستدام.

وأضاف الياس في مقدمته للكتاب لقد كان في استعراض خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والدروس المستفادة أهمية فيما توصل اليه المؤلف من نتائج في ان تثمر عملية للتنمية الشاملة وعدم استدامتها يعود في الأساس لغلبة العوامل السياسية والاجتماعية على العوامل والمحددات الاقتصادية مما ادي الي اختلالات وتشوهات في اقتصاد البلاد.

واكد السفير محمد الياس ان الاقتصاد السوداني حظي خلال أعوام فوائض النفط العالمية وسنوات عائدات النفط السوداني قبل الانفصال بفرص عديدة لكنها أصبحت فرصا ضائعة نسبة لسوء الإدارة الاقتصادية وارتفاع تكلفة إدارة الدولة لضعف الشرعية السياسية.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى