نقطة آخر الخَط لـ الدكتور القاص والباحث حسن الشيخ

 

يكتب عنه د. عبدالله البطيَّان
نادي النورس الثقافي

صدرت الطبعة الأولى عام ١٤٤٠هـ – ٢٠١٨م في ١٠٤ صفحات لقياس ١٤* ٢٠ سم ويظهر على وجه الغلاف أعداد من إصدارات مجلة الخط تحت وسم دار الخط بيروت – لبنان أما في خلف الغلاف تظهر سلسلة أخرى من صور أغلفة المجلة يعلوها صورة شخصية للقاص الدكتور حسن الشيخ.

قدم لهذه الطبعة فؤاد نصر الله رئيس تحرير مجلة الخط تحت عنوان نقطة آخر الخط والشراكة الثقافية يقول فيها:

ترجع معرفتي بالزميل حسن الشيخ إلى ثلاثة من العقود الزمنية تقريبًا، حينما عملنا سويًا في جريدة اليوم. ومنذ ذلك الوقت نشأت بيننا العديد من الشراكات الثقافية والفكرية المختلفة.

ولعل بدايات ذلك التعاون أو الشراكة الأدبية، استضافاتي المتعددة له في قضية الأسبوع بمجلة (اليمامة).

ونشرت له في مجلة (اليمامة) العديد من القصص القصيرة، وحاورته على صفحاتها، واستعرضت الكثير من أخباره الثقافية على صفحاتها.

وعندما عملت فترة من الزمن في مجلة (الوسط) الصادر في لندن، كتبت عن نتاجه الأدبي، وخصصته بحوار شامل طويل، تناول أكثر محطاته الثقافية أهمية.

وعلى الهواء كانت لنا شراكة أخرى، فقد عملت فترة من الزمن معدًا للبرامج الإذاعية في الإذاعة السعودية. فكان لحسن الشيخ نصيب من ذلك أيضًا.

ورغم تباعد السنوات، لم تنته الشراكة الفكرية، بل تعمقت، واتخذت أشكالًا أخرى، فقامت دار الخط بطباعة ونشر وتوزيع العديد من كتبه، إيماناً منها، بقيمة عطائه، ونضج تجربته. فهو كاتب إسلامي بارز، وصحفي متمرس، وأديب مبدع له العديد من الكتب النقدية والقصصية والروائية. ومن أبرز المؤلفات التي قامت دار الخط بطباعتها ونشرها (صناعة الإعلام) وهو كتاب توثيقي يعني بتجديد خطاب الإعلام العربي باكتشاف الهوية. وكتاب (نظام الحكم والإدارة) وهو رؤية عصرية جديدة لنظام الحكم والإدارة عند الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام. كما طبعت دار الخط كتاب (هوية القصة المحلية) في الأدب العربي السعودي، وغيرها من المؤلفات الأخرى.

وتعمقت الشراكة الثقافية بيننا وبين حسن الشيخ، مع صدور مجلة (الخط). ولعل القارئ للمجلة يلاحظ في الكثير من أعدادها تغطيات إخبارية وحوارية عن نتاج حسن الشيخ المعرفي. فقد حاورته المجلة لأكثر من مرة، ونشرت العديد من الأخبار الثقافية عن إصدارته المختلفة.

وتأصلت الشراكة بيننا، في استكتاب حسن الشيخ شهريًا على صفحات مجلة الخط. وطالما أنه يكتب في أهم صفحة في المجلة، وهي الصفحة الأخيرة، فقد اتفقنا على تسمية زاويته الشهرية بـ (نقطة آخر الخط). وعلى مدى ثلاث سنوات تقريبًا التزم حسن الشيخ فيها بكتابة وإرسال مقالته الشهرية في مواعيدها المحددة.

وبعد توقف مقالته الشهرية (نقطة آخر الخط) بسبب توقف المجلة بسبب ظرف طارئ تعود المجلة بالصدور حيث صدر مؤخرا العدد ٧١ وتعود زاويته المميزة وتعود الشراكة الثقافية بيننا، فها نحن من جديد نزف للقراء تلك النقاط التي سبق نشرها في مجلة الخط في هذا الكتاب دفعة واحدة، لتكون شلالاها لكل المهتمين على الساحة الثقافية.

أما عن محتويات هذه الطبعة فقد شملت العناوين التالية:

(تفاح البحر) للقاص البحراني
رواية (فتاة الجوال)
من يكتب ثقافتنا الشعبية
جائزة (بوكر) القطيف
أدباء مزيفون
القلة الصامتة
الاعتراف الرسمي
لا للترجمة العشوائية
نزوح الشعراء
الخطاب الشبابي
قواعد التأليف الأحسائية
من هو الشرير الأحسائي أم القطيفي
أنا وجائزة (نوبل)
عودة المتنبي
ثقافة الطفل في خطر
من أجل الفرزدق
شهداء العقيدة والوطن
الجوائز الأدبية المشبوهة
ثقافة التسامح والتعايش
معارض الكتب
إشكاليتان من دون حل
مأزق الحكومة الالكترونية
وجهان أحسائيان
من المكتبة الأحسائية
من هو رئيس العلماء
مشروعية القراءة
إشكالية أدب الطفل
الصراعات الأدبية
أسئلة ثقافة التحول
رهان (مجلة الخط)
خدعة (سقراط)
لماذا العنف!
سفر المرايا
سياحة رؤية ٢٠٣٠م
توقيع كتابي
ثقافة التحول
نبذة موجزة عن الكاتب حسن الشيخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى