أخر الأخبار

من هو الرئيس الكيني الجديد المنتخب؟

الخرطوم الحاكم نيوز

وليام روتو ، سياسي كيني ، نائب رئيس كينيا
الدكتور ويليام ساموي أراب روتو (من مواليد 21 ديسمبر 1966) ، والمعروف أكثر باسم ويليام روتو ، هو سياسي كيني ، يشغل منصب نائب رئيس كينيا منذ سبتمبر 2013.

شغل روتو منصب القائم بأعمال رئيس كينيا بين 6 و 8 أكتوبر 2014 عندما كان الرئيس أوهورو كينياتا في المحكمة الجنائية الدولية (ICC) ، في لاهاي ، هولندا. شغل سابقًا عدة مناصب وزارية ، بما في ذلك وزارات الشؤون الداخلية والزراعة والتعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا. شغل منصب الأمين العام للاتحاد الوطني الكيني الأفريقي (KANU) ، الحزب السياسي الحاكم السابق ، ونائبًا عن دائرة شمال إلدوريت بين ديسمبر 1997 ويناير 2013. فاز بالمقعد في انتخابات 1997 بعد هزيمة روبن تشيزير. تم تعيينه في منصب مساعد وزير في مكتب الرئيس من قبل الرئيس دانيال أراب موي في عام 1998. تمت ترقيته إلى منصب وزير الداخلية في أغسطس 2002. كما شغل سابقًا منصب رئيس اللجنة البرلمانية المختارة في الإصلاحات الدستورية في البرلمان التاسع.

في 4 مارس 2013 ، أصبح روتو نائب رئيس كينيا ، عندما تم إعلان فوزه هو وأوهورو كينياتا في الانتخابات العامة الكينية لعام 2013. ركض الثنائي على تذكرة Jubilee Alliance. كان تحالف اليوبيل ائتلافًا من حزبه الجمهوري المتحد (URP) والتحالف الوطني بقيادة كينياتا.

كان روتو ضمن قائمة الأشخاص الذين أدينوا بالمثول أمام المحكمة الجنائية الدولية لتورطهم في العنف السياسي في كينيا في 2007/2008. ومع ذلك ، واجهت قضية المحكمة الجنائية الدولية تحديات خاصة فيما يتعلق بسحب شهود الادعاء الرئيسيين. في أبريل 2016 ، أسقطت المحكمة التهم الموجهة ضد روتو ، وفي الانتخابات العامة في أغسطس 2017 ، تم إعلان فوز أوهورو ورووتو بعد حصولهما على 54٪ من إجمالي الأصوات المُدلى بها. ومع ذلك ، ألغت المحكمة العليا في كينيا الانتخابات وأجريت انتخابات جديدة في أكتوبر 2017. قاطعت المعارضة الانتخابات الجديدة وأعيد انتخاب أوهورو ورووتو بنسبة 98٪ من إجمالي الأصوات المدلى بها. أيدت المحكمة العليا نتائج هذه الانتخابات الثانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى