كيف أميز المقامات سماعيًا؟!

تقرير: فاطمة عبدالله الصالح

مع لمعان نجوم سماء لمعت أحتفالية جديدة مقدمة من قبل نادي النورس الثقافي بالتعاون مع هيئة الأدب والنشر والترجمة وذلك يوم الجمعة 22 ذي الحجة ١٤٤٣هـ الموافق 21 يوليو ٢٠٢٢م

قدمت أ.رباب البراك كلماتها حول هذا المساء المتمم لإكمال السلسل السادسة من الموسيقى العربية مقدمة لنا المنشد صابر المضحي، وقبل أن يخوض المضحي في حديث عن كنز العلوم أطرب مسامع الحضور بجمال صوته.

ليتحدث المضحي عن الهدف من وراء السلسلة الموسيقية التي تم تقديمها خلال تلك الفترات ، كانت بغرض نشر الثقافة الأدبية مشيرًا أن اللحن يصنع من أجل تبليغ رسالة لما تحمله من أحاسيس.

قال المضحي أن المقامات تعتمد على إيضاح الإحساس والشعور؛ لإيصاله من خلال اللحن، ولكي تميز المقامات هناك طريقتان لتتعرف عليهما:
أولها حفظ السلم عن ظهر قلب التي تعينك بشكل كبير في تميز المقامات سماعيًا.
ثم تطرق إلى الطريقة الثانية: التي تعتمد على معرفة الشخص بإحساس المقام.

ثم عرض بعض المقطوعات الصوتية تطبيقيًا كالأذان والقصيدة، وتم تميزها من قبل الحضور المتفاعل.

فقد كانت هناك كلمة من قبل الأستاذ فؤاد البطيَّان متمثل بنادي النورس الثقافي لإطلاع الحضور على مقتطفاتها ككتاب الموسوعة العربية إضاءة التي تصدر سنويًا للمبدعين في شتى المجلات وتوثيقها، ونادي النورس الثقافي الذي يستقبل جميع المواهب في تقديم الخدمات لهم وتحقيق أحلامهم.

من جهة أخرى قدم كلمة شكر على لسان د. عبدالله البطيان للجهات التي تم تخصيصها للمجتمع الجميل متمني أن ماقدمه من برامج صناعة فرح وعطاء مثمر ليتقدم ومصداق لـ (ومن أحياها) بشكر لمقهى تون. كما أحب البطيان أن يشارك إحدى أعضاء النورس أ. مسلم البن صالح بإحتفاله بعطاءه وبذله وتقديم هدية بذكرى يوم ميلاده.

الجدير بذكر أن أعضاء النورس وضعوا بصمة في القلوب عندما بادروا جميعًا متكاتفين متعاضدين بيدٍ واحدة حينما قدم احتفالية بقائدهم د. عبدالله البطيَّان تقدير لجهوده الجبارة وعطاءه الدائم لهم فقد كان هذا الاحتفال ممتلئ بثروات زخاته الفنية فقد ألقى أحدهم كلمة شكر ولم يكتفوا محبين البطيان بل بادروا بتقديم درع تذكاري قدمه مقهى تون متمثل في أ. محمد البقشي، وإحضار طبق من الكعك وضع عليه صورة قائدهم ليشاركوا مشاعرهم النابع بالحب له.

وقبل الختام تم تكريم شجرة العطاء المثمرة من قبل الأستاذ صابر وكان من بينهم فريق رؤية التنظيمي التطوعي، ومجلة من الإعلاميين والمبادرين في إشهار حركة النادي النورسي الثقافي.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى