الامارات تضخ استثمارات بقيمة 6 مليار دولار في السودان

الخرطوم : الحاكم نيوز

من المنتظر ان تعلن الحكومة السودانية عن اتفاق لانشاء ميناء جديد بمواصفات حديثة شمال مدينة بورتسودان بتمويل من شركة ابوظبي القابضة. وذلك ضمن مشروعات زراعية واستثمارية تبلغ تكلفتها ستة مليار دولار بالشراكة مع مجموعة دال
يحتوي مشروع الميناء الجديد والذي تبلغ تكلفته اربعة مليار دولار على ارصفة بمواصفات عالمية. وانظمة مناولة حديثة لاستقبال سفن الحاويات الكبيرة .اضافة الى سفن السحب السائب ذات السعة العالية .كما يحتوي المشروع على منطقة حرة صناعية تجارية ضخمة .ومنطقة سكنية تستوعب نحو مائة الف من العاملين بالميناء .
ومن المقرر انشاء طريق مرور سريع بطول 450 كيلو متر من منطقة مشروع ابو حمد الزراعي بولاية نهر النيل الى الميناء الجديد .بتمويل من صندوق ابوظبي لمدة 25 عاما .حيث اكتملت الدراسات الاولية عن طريق مكتب استشاري دولي.وذلك في اطار تنفيذ البنيات الاساسية المطلوبة لانجاح مشروع ابو حمد الزراعي والذي بدا التنفيذ الفعلي فيه في 2021 ،بتركيب 170 جهاز ري محوري ليكتمل العمل نهاية 2026 بتركيب 2500 جهاز ري محوري حسب الخطة الاستراتيجية.
المشروع يعد من مشروعات التنمية المستدامة بين حكومة ابوظبي وحكومة السودان ومجموعة دال .حيث يحتوي على مشروعات مهمة في مجال المسئولية المجتمعية بالتركيز على توفير الخدمات الاساسية والضرورية لسكان المنطقة ،بانشاء المستشفيات والمدارس .وايجاد دخول للشباب بفتح فرص العمل.
يذكر ان وزير المالية والاقتصاد د.جبريل ابراهيم قد اعلن عن توقيع مذكرة تفاهم مع الامارات بشان مشروع زراعي متصل بميناء جديد على البحر الاحمر

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى