السماني عوض الله يكتب : “كاسر عمود جنب”

الخرطوم : الحاكم نيوز

تحدثت عبر هذه الزاوية في عدة مقالات عن اهمية الحفاظ على ثروتنا القومية والأ نكون سبباً في تدمير بنيتنا التحتية من حيث ندري أو لا ندري وقد اشرت في المقال الأخير الي الحوار الذي دار بين صاحب الشاحنة والسائق ابراهيم .

اردت من تناول هذا الموضوع باستمرار ، نسبة لأهمية الطرق في حياتنا وحياة كل البشر باعتبار أن الطريق السليم يعني السلامة للجميع وان أي “حفرة” تحدث في الشارع تشكل خطورة على حياتنا جميعا أن كنا من مرتادي ذلك الطريق !

وظلّ يشكو السائقين من رداءة الطرق ومن الحفر التي تكون بها ويحملون هيئة الطرق والجسور المسؤولية لانها لم تقم بالصيانة المطلوبة وفق المواصفات المطلوبة ولكنهم لا يدركون أنهم جزء من المشكلة او ربما يكونوا هم المشكلة نفسها لعدم درايتهم بهندسة الطرق والمواصفات والحمولات المطلوبة حتي لا تحدث الحفر التي يشتكون منها .

مثلاً صاحب شاحنة تأتي من بورتسودان وهي محملة بحمولات تفوق طاقة الشاحنة نفسها ، وتقطع المسافات الطويلة ، دون أن يدرك ان تلك الحمولات تؤثر على هذا الطريق وتؤدي الي تصدعات فيه وبالتالي بمرور الأيام يتجول الشارع الذي دفعت المليارات لصيانته يتحول الي حفر يصعب على السائق نفسه القيادة بارتياح .
طيبّ يا اخونا – سائقي الشاحنات – هل التزمتوا بالحمولة المسموح بيها على هذا الطريق ؟؟ – اذا كانت الإجابة بنعم … فإننا نطالب الهيئة القومية للطرق والجسور بإزالة المحاور والموازين التي تم تشييدها على الطرق لأنها اصبحت بلا جدوي . أما إن كانت الأجابة بلا ، فإن واجب الهيئة تطبيق اللوائح والنظم وحجز اي حمولة زائدة في الميزان المحدد مع تحديد رسوم أرضية عن كل يوم والعمل على مضاعفة الغرامة وعدم السماح لاي شاحنة بالمرور عبر هذه الطرق .

تحدث معي صديق لي بان دولة المغرب قامت بازالة كافة الموازين في الطرق لان السائقين التزموا بالحمولات المسموح بها واصبحت ثقافة عندهم وادراكهم بان تلك الحمولات تؤثر سلباً على الطريق الذي يسيرون به ليلاً ونهاراً – فهل تصبح طرقنا القومية بلا موازين ؟؟
هذا الأمر ليس صعبا – اذا التزمنا جميعا بالحفاظ على الطرق والعمل على حمايتها من التصدع لان هذا التصدع يؤدي الي قتل الناس من خلال الحوادث التي تقع عندما يحاول السائق تجاوز حفرة في الشارع ، فأما ان يخرج عن المسار وتنقلب سيارته او يصطدم بسيارة أخري وبالتالي إزهاق أرواح بريئة .. علينا ان نكون قدر الوعي وقدر المسؤولية وان ندرك جميعاً ان الموازين التي تم تشييدها في الطرق هي بغرض ضبط الحمولات والحفاظ على الطرق من تلك التصدعات التي تحدث .
– نواصل-

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى