الهلال الأحمر القطري يجري كشف العيون لـ 7,720 و246 عملية

الخرطوم الحاكم نيوز

تتواصل أعمال القافلة الطبية لعلاج أمراض العيون ومكافحة العمى، والتي ينفذها الهلال الأحمر القطري حالياً في السودان ، بالتنسيق مع السلطات الصحية السودانية وبالتعاون مع كلٍّ من مؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ومؤسسة البصر الخيرية العالمية.
وحتى الآن، تم إجراء الفحص الطبي لفائدة 7,720 مريضاً من إجمالي المستهدف وهو 8,000 مريض، بالإضافة إلى إجراء 246 عملية جراحية من أصل 800 عملية مستهدفة ضمن خطة المشروع، التي تتضمن أيضاً توفير 2,500 نظارة طبية مجاناً لصالح المرضى الأشد احتياجاً، من خلال مخيمي العيون المقامين حالياً في ولايتي الخرطوم والجزيرة، تحت إشراف المكتب التمثيلي للهلال الأحمر القطري في السودان.
وقد شهد اليومين الرابع والخامس من القافلة الطبية إجراء 135 عملية مياه بيضاء وزرقاء في مستشفيات مكة للعيون بكلٍّ من أم درمان والكلاكلة في ولاية الخرطوم، بالإضافة إلى إجراء 2,300 مقابلة طبية في منطقة الكمر الجعليين بولاية الجزيرة، مع توزيع النظارات والأدوية على المرضى حسب الحاجة. وقد تراوحت أعمار المستفيدين ما بين 10 أعوام و80 عاماً
وبالتوازي مع الأنشطة الطبية، قام وفد القافلة الطبية وفريق عمل مكتب السودان بزيارة مستشفى الوالدين الخيري التخصصي للعيون في أمدرمان بولاية الخرطوم، للاطلاع على احتياجات المستشفى، الذي يقدم الخدمات الطبية للمجتمعات الضعيفة ويغطي منطقة جغرافية واسعة، حيث يقصده المرضى من جميع الولايات خاصةً الغربية في دارفوروكردفان، ويبلغ معدل التردد اليومي للحالات الوافدة 700-800 مريض، يتابعهم 45 طبيباً اختصاصياً و40 نائبا اختصاصيا.

ونظم مكتب الهلال الاحمر القطري بالتنسيق مع المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية، جلسة نقاشية حول منهج الدراسات العليا لطب العيون، بحضور عدد كبير من أطباء ونواب اختصاصيي العيون، شارك فيها كلٌّ من الدكتور عمر القحطاني استشاري العيون ورئيس طب العيون بمؤسسة حمد الطبية، والدكتور إسماعيل عبدالله الفضل استشاري العيون بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية. وشهدت الجلسة عرض وسائل وطرق التدريب في مؤسسة حمد الطبية، كما تمت الإشارة إلى أحد أهم أدوار ومخرجات القوافل الطبية، وهي المساعدة في تدريب نواب أطباء العيون والكوادر الطبية على مثل هذه البرامج.

كذلك زار الوفد المعهد القومي للسرطان بجامعة الجزيرة، وهو أحد المراكز البحثية والعلاجية التي تخدم مرضى السرطان في ولاية الجزيرة، والتقى بالعاملين في المعهد، وزار الأطفال المصابين بالسرطان للوقوف على أحوال المرضي، والإمكانات المتاحة لعلاجهم، وكيفية التنسيق والتعاون من أجل التخفيف عنهم.

يذكر أن وفداً طبياً من الهلال الأحمر القطري يضم استشاريين متطوعين من مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية بدولة قطر، كان قد وصل الخرطوم مساء الجمعة 3 يونيو الحالي لتنفيذ مشروع القافلة الطبية لعلاج أمراض العيون ومكافحة العمى في السودان، وذلك في إطار برنامج القوافل الطبية الذي ينفذه الهلال الأحمر القطري على مدار العام في عدد من البلدان

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى