وزير الخارجية التركي : أردوغان يحتل المرتبة الأولى من حيث عدد الزيارات لأفريقيا

الخرطوم الحاكم نيوز

كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن عدد سفارات بلاده في أفريقيا والتي أكد انها تبلغ 44 سفارة بالإضافة إلى 37 سفارة للدول الأفريقية في أنقرة.

واكد ان هذا العدد يجعل يوم أفريقيا أكثر أهمية بالنسبة لانقرا وقال إن
الدول الأفريقية تَعتبر تركيا شريكًا موثوقًا به وصديقًا مقربًا.

وقال أوغلو في مقال ينشر بالداخل بمناسبة يوم أفريقيا ان الرئيس أردوغان يحتل المرتبة الأولى من حيث عدد الزيارات إلى أفريقيا.

وأوضح أن الخطوط الجوية التركية تسير حاليًا 44 رحلة في 35 دولة أفريقية مشيرا إلي تزايد الطلاب الأفارقة في الجامعات في جميع أنحاء تركيا، باستمرار وذلك بفضل مئات المنح الدراسية التركية التي تُمنح سنويًا. مؤكدا أن تركيا قدمت منحًا دراسية لأكثر من 15 ألف طالب أفريقي.

وأشار إلي أن تركيا شريكًا استراتيجيًا للاتحاد الأفريقي، قامت بتنظيم ثلاث قمم حول الشراكة التركية الأفريقية في أعوام 2008 و 2014 و 2021.

وطالب وزير الخارجية التركي بضرورة معالجة الظلم الذي لحق بالقارة في الماضي، من خلال تعزيز تمثيل الدول الأفريقية في مجلس الأمن.

وأكد أن تركيا عازمة على تعزيز تعاونها مع الاتحاد الأفريقي من أجل محاربة جميع أشكال ومظاهر الإرهاب والتطرف العنيف والراديكالية والقضاء عليها، على النحو المعلن في البيان المشترك للقمة الثالثة.

وأضاف إن تعاوننا الاقتصادي مع الدول الأفريقية يتزايد باستمرار. بحلول نهاية عام 2021، بلغ حجم تجارتنا 34.5 مليار دولار، بزيادة ما يقرب من سبعة أضعاف في العقدين الماضيين.

وقال إن مذكرة التفاهم بشأن التعاون التي وقعناها مع “أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية” ستؤدي إلى زيادة هذا الحجم.

وقال أوغلو ان وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، من خلال ممثلياتها البالغ عددها 22 في جميع أنحاء القارة، و إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، وكذلك الهلال الأحمر التركي، قامت بمشاريع تنمية مستدامة بقيمة ملايين الدولارات ومساعدات عينية في أفريقيا جنوب الصحراء.

وأضاف أن مراكز “يونس أمره” الثقافية التركية تواصل تقديم الخدمات التعليمية في 7 دول أفريقية وكذلك “وقف المعارف” التركي في 25 دولة أفريقية من خلال 191 مؤسسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى