ارتفاع عالمي في أسعار البن ( تقرير )

الحاكم نيوز : متابعات

ستستمر عقبات الحرب فى أوكرانيا وتغير المناخ، حيث تسببت فى ارتفاع أسعار البن، وأصبح عشاق القهوة يدفهون أسعارا غالية لكل فنجان، وفقا لصحيفة “الكوميرثيو”.

وأشارت الصحيفة إلى أن ما يحدث من تغيرات مناخية تبعها حرب اوكرانيا أطلق تحذيرات في الأسواق المالية عندما وصل سعر الحبوب إلى أرقام لم تشهدها منذ عقد من الزمن ، بزيادة تقترب من 80٪.

وتضررت المحاصيل فى البرازيل بسبب غضب الطقس، أولاً بجفاف مطول ، وبعد أشهر ، مع أسوأ موجة صقيع تشهدها البلاد منذ عام 1994.

في هذا السياق – الذي ، حسب رأي المحللين الذين استشارتهم وكالة إيفى الإسبانية ، تأثرت أيضًا المشاكل اللوجستية المتعلقة بكورونا – ارتفع متوسط سعر كيس القهوة بنسبة 74.5٪ في العام الماضى ، بعد أن ارتفع من 131 دولارًا في العام الماضى، الربع الأول من عام 2021 إلى 228 دولارًا بين يناير ومارس من هذا العام ، وفقًا لبيانات مجلس مصدري البن (Cecafé).

ونحن نتحدث عن بلد له وزن حاسم في أسعار البن العالمية بسبب مكانته كأكبر منتج ومصدر في العالم: في العقد الماضي ، كان حوالي 70 ٪ من الإنتاج البرازيلي مخصصًا لبقية العالم.

كما تم الشعور بالزيادة في أسعار القهوة على طاولات البرازيليين ، ثاني أكبر مستهلكين في العالم ، الذين رأوا كيف تجاوز الارتفاع بالفعل 60 ٪ في الاثني عشر شهرًا الماضية ، مع الأخذ في الاعتبار أحدث بيانات التضخم.

في المكسيك، ارتفعت أسعار البن المحمص بنسبة 15.94٪ على أساس سنوي في مارس الماضي ، وفقًا لمؤشر البضائع الأساسي للمعهد الوطني للإحصاء والجغرافيا (Inegi)، والذي يسجل حاليًا معدل تضخم عام أعلى من 7٪ ، وهو أدنى المستويات.

رغم ارتفاع الأسعار، تحسب وزارة الزراعة والتنمية الريفية (صادر) زيادة سنوية بنسبة 5٪ لعام 2022 في زراعة بن الكرز ، تصل إلى 994.400 طن ، ونمو 1.4٪ أي 5209 مليون بيزو (حوالي 260 مليون دولار) في القيمة.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى