رمضانيات – إسلام الريح – اليوم الخامس.

فضائل شهر رمضان.

6-من فضائل رمضان وخصائصه نزول القرآن الكريم فيه :
قال الله تعالى : (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
قال الإمام ابن كثير رحمه الله :
يمدح الله تعالى شهر الصيام من بين سائر الشهور بأن اختاره من بينهن لإنزال القرآن العظيم، وكما اختصه بذلك قد ورد الحديث بأنه الشهر الذي كانت الكتب الإلهية تنزل فيه على الأنبياء.
وأخرج الإمام أحمد فى مسنده عن واثلة بن الأسقع أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « أنزلت صحف إبراهيم عليه السلام فى أول ليلة من رمضان وأنزلت التوراة لست مضين من رمضان والإنجيل لثلاث عشرة خلت من رمضان وأنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان ».
فضل قراءة القرآن الكريم في رمضان :2
نزل به سيدنا جبريل علية السلام، فأصبح افضل الملائكة ونزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فأصبح افضل الأنبياء وخير الأولين والآخرين ونزل على أمة محمد، فأصبحت خير الأمم ونزل في شهر رمضان، فأصبح رمضان خير الشهور ونزل في ليلة القدر، فأصبحت ليلة القدر خير الليالي فما بال المسلم إذا نزل في حياته وقلبة؟!
وكان النبى صلى الله عليه وسلم يعتنى بالقرآن عناية خاصة في هذا الشهر المبارك، حيث كان يقرأ القرآن على كل أحواله قائمًا، وقاعدًا ومضطجعًا، وما كان يمنعه من القرآن شيء إلا الجنابة.
ولاشك أن قراءة القرآن فى رمضان من أحب الأعمال إلى الله فقد أثنى الله على عباده قائلًا “إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور “.
وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال “إقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه” رواه مسلم، وهذا الحديث يوضح شفاعة القرءان لصاحبه.
والله أعلم

.اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء همومنا يارب العالمين
اللهم تقبل صلاتنا وصيامنا وركوعنا وسجودنا وتقبل دعواتنا وعافنا واعف عنا انك كريم مجيب.
اللهم ارحم عبدك(احمد سنهوري) رحمة واسعة،اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من اهله، وادخله الجنة، واعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.

وصلى اللهم وبارك على سيدي وحبيبي محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم.

إسلام الريح

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى