مجموعة سوداتل تحقق دخلاً قدره 282 مليون دولار امريكي

الخرطوم الحاكم نيوز

أعلنت مجموعة سوداتل للإتصالات المحدودة (سوداتل) عن تحسن كبير في نتائجها المالية حيث  حققت المجموعة دخلاً قدره 282 مليون دولار امريكي في العام 2021 .
وأعلنت في بيانها الصحفي اليوم أن الأرباح قبل الفائدة والضرائب و الإهلاك وإطفاء الديون [EBITDA] 106 ملايين دولار امريكي وهو ما يمثل هامش ربح بلغ 38 % .

واشار بيان سوداتل ان الدخل الصافي خلال العام المالي المنصرم كان 20.036 مليون دولار امريكي مقارنة بخسارة بلغت 10 ملايين دولار امريكي في العام السابق 2020. ويعكس هذا التحول الجهد الكبير الذي أنجزه الفريق الإداري الجديد والعاملين بقيادة المدير التنفيذي ورئيس المجموعة السيد مجدي طه.

وبلغت نسبة زيادة مستخدمي الهاتف الجوال داخل شركات المجموعة وعبر مشغلاتها الثلاث نسبة 4% لتصل الي 13.3 مليون مشترك مع إضافة 100 ألف مشترك جديد في خدمات الهاتف الثابت والتي وصلت نسبة زيادتها 4% .

واستصحب هذا النمو ازديادا في استخدام االمشتركين لشرائح الجيل الثالث[3G] والجيل الرابع عالية السرعة [4G] بنسبة 40% الأمر الذي أدى الي ارتفاع ملموس في الدخل الكلي وعليه نمت نسبة خدمات البيانات لتشكل حوالي 30% من جملة الدخل.

وقال البيان أنه رغماً عن انخفاض قيمة الجنيه السوداني في بداية العام 2021، حققت العمليات التشغلية لشركة ( سوداني ) دخلا قيمته 140 مليون دولار امريكي و شهد مشغل ( سوداني ) التزايد الأسرع في سوق الهاتف السياربالسودان.

وقد أدت التحسينات المتعددة في العمليات التشغيلية التي تم إتخاذها إضافة الى الإنضباط و الكفاءة المالية مع التوسع في شبكة الجيل الرابع[4G] الى تحقيق ما قيمته 68 مليون دولار أمريكي بهامش [EBITDA] 48%. ووصل صافي الدخل 36.9 مليون دولار امريكي للعام 2021 مقارنة بخسارة بلغت 9 ملايين دولار امريكي في العام 2020.

اما في جمهورية السنغال فقد دشنت شركة ( إكسبريسو) (Expresso ) المملوكة لشركة سوداتل تكنولوجيا الجيل الرابع[4G] للهاتف السيّار في أبريل2021 تعزيزاً لخدمات البيانات و تمشياً مع النموالمضطرد في سوق الخدمات الرقمية هنالك.

واظهرت نتائج الربع الأخيرللعام 2021 بالسنغال أن هذا النمو كان الأسرع مقارنةً مع بقية المشغلات بالسوق من حيث استهلاك خدمات البيانات والدخل و قد شهد نمواً بنسبة (6%) بالمقارنة مع العام الذي يسبقه محققاً 69.1 مليون دولار امريكي، ولا زال السوق في حالة نمو مضطرد في مجال الخدمات الرقمية مما يهييء لشركة ( اكسبريسو ) مجالاً للتوسع مع امكانية نمو حصتها في السوق السنغالية.

و في جمهورية موريتانيا الإسلامية فقد دشنت شركة ( شنقتيل) [Chinguitel] شبكة الجيل الرابع من الهاتف السيّار في الربع الثالث من العام 2021 لمقابلة الطلب المتزايد لخدمات البيانات وهو ما قاد الي زيادة في الدخل بنسبة 1% ليحقق 61.4 مليون دولار امريكي.

و فيما يخص السوق العالمية لخدمات البيانات والسعات العريضة، فان وحدة خدمات الكوابل (الأرضية و البحرية) آخذة في التوسع باستخدام ترتيبات متعددة ومتنوعة مع الشركاء حول افريقيا، بما يمكن سوداتل من الاستفادة من استثماراتها في شبكات [Fiber Optic] في السودان (16000كيلومتر من كوابل الألياف البصرية) بالاضافة الي الكابلات البحرية التي تملكها و تشاركها في سواحل شرق وغرب افريقيا.

كما تقوم مجموعة سوداتل للإتصالات بتعزيز الربط عبر القارة الأفريقية لتسهيل الاتصال عبر الانترنت بأوروبا و بقية العالم مستفيدة من بنيتها التحتية المتفوقة و موقع السودان الجغرافي المميز.

و من العلامات المبشرة ويجدر ذكرها أن سوداتل كانت السباقة اذ بدأت مؤخراً بثها التجريبي لتقنية ال[5G] و هي الأحدث في عالم الموبايل و المرتقبة في الموجة العالمية القادمة في تطور تكنولوجيا الشبكات و تقنيات المعلومات .

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى