السيادي: “الوضع الصحي بالبلاد ضعيف”

الخرطوم الحاكم نيوز
اكد عضو مجلس السيادة رئيس اللجنة العليا للطوارئ الصحية د. عبد الباقى عبدالقادر الزبير ان الوضع الصحي بالبلاد ضعيف فى مجال تقديم الخدمات الصحية مشيرا الى ان التصدي لجائحة كورونا فى ظل ظهور المتحورات الجديدة سريعة الإنتشار بدول الجوار يحتاج الى تضافر جهود المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني والمنظمات المختلفة.

وقال الزبير فى حديثه لبرنامج مؤتمر اذاعي اليوم أن مراكز العزل فى ولاية الخرطوم والولايات الاخرى تواجهها تحديات كبيرة ، داعيا الى ضرورة الالتزام بالاحترازات الصحية والاقبال على التطعيم باعتباره الحل الأنجع لمكافحة جائحة كورونا ، موضحا أن نسبة التطعيم فى البلاد اقل من 3% فيما كانت النسبة المستهدفة بنهايه هذا العام 20% من السكان.

و طالب الإعلام بضرورة رفع الوعي بخطورة الجائحة وانتشارها وآثارها علي المجتمع.

و أكد عبدالباقي حرص الحكومة على تهئية بيئة صحية جاذبة للكوادر العاملة فى مجال مكافحة كورونا والمجالات الاخرى خاصة فيما يتعلق بالحصول على الامتياز الأطباء عموما والأسنان على وجه الخصوص ، مشيرا إلي أن هناك أطباء اسنان تخرجوا في العام ٢٠١٨ ولم يحصلوا على الامتياز حتى الآن ، مبينا مساعيهم لحل هذه المعضلة بتوسيع فرص التدريب مع تهئية المستشفيات.

وقال مدير مراكز العزل بولاية الخرطوم دكتور محي الدين حسن ان مراكز العزل الاولية بولاية الخرطوم تبلغ سبعه مراكز ، والثانوية ثلاث مراكز مكتملة و قابلة للزيادة و تشمل العنايه المكثفه و تقدم خدماتها مجانا للمواطنين داعيا الى اهمية التطعيم والالتزام بالموجهات الصحية للتقليل من نسب الإصابة بالمتحور.

واكد محي الدين مواصلة الجهود لزيادة عدد الاسرة بمراكز العزل بجانب توفير الاكسجين مشيرا الى ما تم إنجازه فى المراكز مقارنة بالوضع الراهن والتحديات المتصلة بتوسعتها و مشيدا بدعم منظمات المجتمع المدنى والخيرين فى هذا المجال

وقال دكتور حسن ان نسبة الاصابة بالمتحور اوميكرون اكبر من كوفيد 19 خاصة بين الاطفال مؤكدا الحرص على مواكبة التطورات لوضع الترتيبات اللازمة لمواجهة الجائحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى