عرض بيانات 1.5مليار مستخدم فيس بوك للبيع!

أكد تقرير جديد أن بيانات 1.5 مليار مستخدم من مستخدمي فيسبوك الشخصية، عرضت للبيع عبر أحد منتديات المخترقين الشهيرة، أواخر الشهر الماضي.

وتتضمن البيانات المسربة أسماء المستخدمين وعناوين البريد الإلكتروني للمستخدمين، ومواقعهم الجغرافية، والجنس، والرقم التعريفي لحساباتهم، إلى جانب أرقام الهواتف المرتبطة بالحسابات، بحسب ما نشر موقع Privacy Affairs.

وأشار التقرير إلى أن أحد المشترين المحتملين كشف أن البائع طلب 5000 دولار لبيانات كل مليون مستخدم، أي ما قيمته إجمالية 7.5 مليون دولار للبيانات كاملة.

وقال المسؤول عن عرض البيانات للبيع، أن الأمر يرجع لشركة كبرى متخصصة في مجال استخلاص بيانات مستخدمي فيسبوك من خلال الأنظمة الإلكترونية للشبكة الاجتماعية، من دون اختراق قواعد بياناتها عبر هجمات إلكترونية.

وأضاف أنه عمل على مدار 4 سنوات كاملة، لجمع البيانات المشار إليها، مؤكداً أن لدي الشركة التي لم يكشف عن هويتها، أكثر من 18 ألف عميل.
خطر كبير

يُذكر أن تسريب هذا الكم من البيانات الشخصية، يهدد خصوصية وأمن أصحابها، إذ أنه يحدد مواقعهم الجغرافية بدقة.

كما أن تسريب بيانات مثل العناوين الإلكترونية للبريد وكذلك أرقام الهواتف يُعرض المستخدمين لحملات مزعجة من الشركات الإعلانية، ويفتح الباب أمام المخترقين لتجربة تلك البيانات التفصيلية من أجل استهداف حسابات المستخدمين على خدمات إلكترونية أخرى، إلى جانب هجمات الهندسة الاجتماعية المعقدة Social Engineering.

وبحسب تقرير “برايفاسي أفيرز”، فإنه قد تم مراجعة عينة من البيانات المعروضة للبيع بقواعد بيانات مسربة سابقاً من داخل فيسبوك، ومن بينها بيانات الـ500 مليون مستخدم التي تم تسريبها مطلع العام الجاري، إلا أنه لم تتطابق أي من البيانات المعروضة حديثاً، مما يشير إلى أن الأمر مرتبط ببيانات جديدة

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى