قرص الشمس : مأمون على فرح _ رئيس بدون مرتب 

قرص الشمس

مأمون على فرح

رئيس بدون مرتب

 

 

كان جورج واشنطن 1732_1799 القائد العام للجيش القاري أثناء الحرب الأمريكية واحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة وأول رئيس لها كان خصما للانفصاليين وقاد التمرد الذي انتهى بإعلان انفصال الولايات المتحدة عن بريطانيا في 4 يوليو من العام 1776م كما أنه ترآس الاتفاقية التي صاغت الدستور الذي حل محل مواد الاتحاد الكونفدرالي وانشي منصب الرئيس.

انتخب واشنطن رئيساً بالإجماع من الناخبين في العام 1788م وقد خدم ولايتين كما أنه أسس حكومة وطنية قوية ممولة جيدآ.

حافظت حكومة جورج واشنطن على الحياد في حروب المستعمرة في أوروبا وقمعت التمرد كم انه حاز على القبول بين الأمريكيين وانشي واشنطن الانتقال السلمي من رئاسته لرئاسة جون ادمز وهي نفس التقاليد السائدة الأن في الولايات المتحدة.

رفض الترشيح لولاية ثانية وهو الذي وضع السياسة العرفية لمدة أقصاها ولايتين للرئيس.

أصدر قرار تم بموجبه انشأء مقر الحكومة الأمريكية عام 1790م الذي نص على تخصيص مقاطعة كولومبيا القريبة من نهر بوتاك كمقر دائم للحكومة الأمريكية والتي سميت فيما بعد واشنطن دي سي لتصبح عاصمة الولايات المتحدة.

اندلع في عهده تمرد عرف *بتمرد الويسكي* والذي كان سببه فرض ضرائب على الويسكي في غرب بنسلفانيا لكن التمرد فشل.

اول رئيس أمريكي يفوز بالانتخابات بنسبة 100٪

كان راتبه 2.500 دولار كان رقما في ذلك الوقت لكنه رفض الرأتب حيث كان يرى نفسه خادم عام للدولة والوطن لكنه بعد مدة طويلة وافق على ذلك.

جاء بعده الرئيس جون ادمز الذي تولى الرئاسة من العام 1797_1801م ينتمي إلى الحزب الفيدرالي وكان أول رئيس أمريكي يقيم في البيت الأبيض ومارس فيه عمله من العام 1800م… عندما تتاصل القوانين ويطبقها الحاكم حرفياً فإن الشعب يكون هو الآخر حارس وحامي لهذا القانون..

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى