وقف العدائيات بين اطراف الصراع القبلي بجنوب كردفان

الخرطوم – الحاكم نيوز

أكد دكتورحامد البشير والى جنوب كردفان انه تم وقف العدائيات الآن بين أطراف الصراع بين قبيلتي العريفاب كنانة وود رملي الحوازمة في الولاية نتيجة لجهود وتضافر أجهزة الدولة المختلفة في محلية قدير.

وكشف الوالى خلال حديثه فى منبر وكالة السودان للأنباء اليوم عن أن الصراع تطور بين قبيلتي العريفاب كنانة وود رملي الحوازمة، مشيراً الى اطلاق 13 مبادرات هدفت لوقف الصراع الا انها باءت بالفشل لأن الصراع أخذ طابع الصراع حول الموارد وتديره جهات من خارج القبيلة لها أجندة خاصة ال ان تكاتف الجهود الى وقف العدائيات جميا بين المكونين، منادياً بترتيب ووضع سياسات وأسس للتعدين تضمن الحقوق التاريخية وتحافظ على البناء المجتمعى بالولاية.

وأشار الى جهودهم وحكومة المركز لاحتواء هذا الاحتكاك وعدم التفريط فى وحدة البلاد والكيان الاجتماعى، مضيفاً أن الايدلوجية أصبحت البديل الذى زرعه النظام البائد وأن الولاء للقبلية يفوق الولاء للوطن والدين.

وأوضح الوالى سيطرة الحركة الشعبية لمناطق كبيرة بالولاية والتمرد الناعم الذى تمارسه للسيطرة على مناطق تحت سيطرة الدولة، مؤكداً السعى لبناء السلام المجتمعى وإعادة الوئام بين المكونات توطئة لاكمال السلام الذى أعرب عن أمله فى أن يكتمل مع الفرقاء والسعى لتوفير الدعم الإنسانى للمتضررين.

وقال إن مسألة الثأر مصدر قلق بالنسبة لنا لأن الرقعة الجغرافية كبيرة جداً وتمارس فيها الزراعة التقليدية، ويصعب فيها التواجد العسكرى، مضيفاً نريد دوراً متعاظماً للإدارة الأهلية للسيطرة على الموقف، زائداً أننا نعمل على رتق النسيج الاجتماعى وتهيئة البيئة لمصالحات وإعادة التعايش بين القبائل، مشيراً الى دور الحركة الصوفية والجماعات الدينية فى مثل هذه الصراعات لإرث المنطقة الدينى والتاريخى.

وأعلن الوالى عن وضع قوات فى مداخل المحليات بالولاية ومناطق المناصرة وتطبيق القانون حتى لايتهدد السلم القومى بالبلاد والوصول لحلول مستقبلية والوصول لسودان يسع الجميع.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى