محمد إدريس يكتب : رسائل السفير الإثيوبي للسودانيين..!!

الخرطوم الحاكم نيوز
*ربما هي المرة الأولى التي يظهر فيها السفير الإثيوبي بالخرطوم، بيتال أميرو في مؤتمر صحفي، بغرض توجيه رسائل إلى الرأي العام السوداني لمغازلته أو لتطمينه بأن توربينات سد النهضةستضخ عليه فوائد ومنافع كثيرة،لدرجة زعم السفير تلطفا أنه سد سوداني في أرض إثيوبية،متجاوزا التاريخ القريب الذي يسرده دائماالخبير( معاذ تنقو)،بأن بني شنقول أرض سودانية يقام فيها سد إثيوبي،إذا ماتزال سحنات الناس وأزياءهم موشحة بتراث قبائل البرتا الممتد بين الكرمك واصوصا،فلنا الأرض ولهم السد..!

* أذكر هنا أن الظهورالإعلامي الأول للسفير كان في ندوة سياسية نظمها مركز الدراسات الأفريقية، والآن أطل للمرة الثانية على الإعلام المحلي والعالمي من شرفة مقر سفارته بالعمارات قبالة مقابر الفاروق،قريبآ من جغرافيا الديم وباشدار ومقاهي الإثيوبيين الضاخبة والتي يقصدها كل من له مزاج في قهوة مختلفة أو زقني حارق وشهي..!!

*حضور إعلامي متزامن مع تخصيص جلسة في مجلس الأمن لقضية سد النهضة تنعقد الخميس القادم.. ومتزامن كذلك مع تطورات إقليم التقراي التي تذهب في إتجاهات تقرير المصير ،ونتائج الانتخابات التي تجري في أديس أبابا،ممايعني أن إثيوبيا شعرت بالحاجة في التواصل مع الرأي العام بعد أن أنجزت كل مراحل المشروع في تكتم وصمت وجاءت الآن مرحلة الحديث العلني رغم جراحات الداخل والكلفة العالية للصراع الداخلي ونزر الانقسامات والتشظي..!!

*ظل السفير يردد في المؤتمر الصحفي أن قضية سد النهضة فنية وليست سياسية، دون أن يتطرق إلى حقيقة التحولات التي صاحبت المشروع أثناء التشييد،لتضيف إليه علاوة على إنتاج الكهرباء التحكم في مياه النيل فضلاً عن تأثير فتح البوابات في الموسم الماضي على السودان وتشيرده للأهالي الذين تهدمت منازلهم.!

*الجدير بالملاحظة(وحدة الخطاب الإثيوبي) فإن مايقوله دينا مفتي المتحدث بالخارجية الإثيوبية حول سد النهضة.. هو مايدلي به سفير إثيوبيا بمصر أو السودان اواي مسؤول أو أي خبير اوسياسي اواعلامي إثيوبي.. أما لدينا فليس هنالك إجماع حتى حول مثل هذه (القضايا الإستراتيجية)،لذلك كان يتخفف ويتزلف أحدهم الاثيوبيين بالسؤال عن تغيير الموقف السوداني من الحديث عن الفوائد إلى الأضرار..!

*لن تستقر رسائل إثيوبيا في بريد السودانيين مالم تزيل مخاوف وهواجس الملأ الأول.. وتتيقن إثيوبيا بأن السودان يبحث عن مصالحه في معادلة سد النهضة وكل المعادلات المطروحة..وأن التعنت وإخفاء المعلومات و تنفيذ سياسة الأمر الواقع لن يجعل لمثل هذه الرسائل اي قيمة..

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى