الاتحاد الاوربي يساهم في بناء القدرات الوطنية دعما للتنمية في ولايات شرق السودان

الخرطوم الحاكم نيوز
: في اطار الدعم المتواصل للاتحاد الاوربي للتنمية في السودان ، دشنت شركة لاندل ملز الاستشارية في مجال التنمية الدولية ورشة عمل تحت شعار: البيانات لأجل التنمية – بناء القدرات الاحصائية للكوادر الحكومية في شرق السودان (كسلا والقضارف والبحر الاحمر ) والتي تستمر لمدة خمسة ايام في الفترة من 4 الي 8 يوليو 2021. وتستهدف الورشة منسوبي الوحدات الحكومية في وزارات المالية والتعليم والصحة والمياه والإنتاج والموارد بالولايات الشرقية.
وركزت الاستاذة كوثر بدري منسق المشروع من قبل لاندل ملز اثناء مخاطبتها للجلسة الإفتتاحية للورشة والتي تقام بفندق القراند هوليداي فيلا في الخرطوم ” علي أهمية رفع قيمة البيانات بإعتبارها مصدر قوة للدول والمؤسسات إذ أصبحت تصنف في عصرنا هذا علي أنها اكثر قيمة من النفط والذهب. وبالنسبة للمشاركين في هذه الورشة فإن البيانات الجيدة الموثوق بها تعتبر أساس للتخطيط السليم للتنمية المحلية وضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة والرفاه الإجتماعي. كما أمنت علي أهمية توفير وإتاحة البيانات الجيدة لكافة الشركاء في التنمية والحفاظ علي أمنها وسلامتها.
كما أكدت علي أهمية أن يتولي المتدربين في هذه الورشة الدور الريادي في التبشير بقيمة البيانات كأصل من أصول المؤسسات علي مستوي ولاياتهم وأن يسعي المتدربين الي نشر المعرفة التي تلقوها من هذه الورشة علي نطاق واسع داخل مؤسساتهم وولاياتهم.
ومن جانبه قال الاستاذ عبد المنعم عثمان مساعد اول مدير ادارة التخطيط الاقتصادي والتنمية بوزارة المالية والقوي العاملة بولاية كسلا ” نثمن دور الاتحاد الاوربي الذي يدعم كل اللبنات الاساسية لبرامج التنمية في ولاية كسلا. وسبق ان دعم الاتحاد الاوربي قدرات موظفي الحكومة في ولاية كسلا في مجالات التخطيط الاستراتيجي واعداد المشروعات والمتابعة والتقييم. ونامل ان يتم تمديد المشروع الحالي وذلك لتاثره بجائحة كرونا. ”

والجدير بالذكر ان الهدف الرئيسي من هذه الورشة والورش السابقه هو بناء القدرات الوطنية في مجال العمل الاحصائي لخدمة اغراض التنمية في ولايات شرق السودان ويشمل ذلك مهارات رفع قدرات الموظفين في عدد من الوزارت القطاعية في الولاية الثلاثة في مجال تصميم المسوحات الاحصائية وتصميم الاستمارات والعينات.
وتركز الورشة علي بناء قدرات الموظفين لمساعدتهم في الاستجابة لاحتياجات متخذي القرار من المعلومات الاحصائية الامر الذي يمكنهم من تحدد الاولاويات وبلورة البدائل لتحسين مستوي المعيشة في الولايات الثلاثة بشكل عام وبالتركيز علي الفئات الاولية للتنمية.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى