وليد علي ادم ..يكتب ..الرعاية الصحية للاطفال .من المسئول ؟؟

الدمازين : الحاكم نيوز

تظل قضايا وهموم الاطفال بولاية النيل الازرق من الملفات الواجب الوقوف عندها وتسليط الضوء عليها ولكن ملف الرعاية الصحية للاطفال ملف حساس لا يتحمل التاخير ولا تجدي فيه سياسات المجاملة لارتباطه الوثيق بحياة اطفال ابرياء قدر الله سبحانه وتعالي ان يلزموا السرير الابيض حيث تبدا رحلة المعاناة منذ الوهلة الاولي خاصة عندما يتم تحويل الطفل الي ( العنبر) لتلقي العلاج اول ما يخطر ببال اسرته البحث عن ( ناموسية ) للوقاية من البعوض ؟؟؟؟؟؟
هذه واحدة من المشاهد التي وقفت عليها في بداية جولتي للوقوف علي اوضاع عنابر الاطفال بمستشفي الدمازين التعليمي ورغم الجهود المبذولة من ادارة المستشفي في ظل شح الموارد وضعف الامكانيات تظل اوضاع عنابر الاطفال من الاولويات لخصوصية شريحة الاطفال المرضي .
فزيارة واحدة عكست واقع اليم يتطلب من الجهات المختصة التدخل العاجل بهدف توفير المناخ الصحي الملائم للاطفال وتحسين البيئة مهم جدا لاثره النفسي علي الاطفال.
وقفت علي عنابر الاطفال التي تحمل اسم مؤسستين من اعرق المؤسسات في بلادي والوضع يحتاج لتدخل لمعالجة تكدس الاطفال المرضي لقلة السراير بجانب ترقية عملية النظافة لازالة الروائح الكريهة والمراجعة الدورية لدورات المياه واعادة تاهيل موقع غسيل الملابس بالاضافة للمساحة الخارجية لجعلها مساحات خضراء وليس كما رايناها .

اما العنبر العام للاطفال منظر المراتب وهي خالية من الملايات وبعض السراير دون مراتب منظر مخجل جدا ؟

المحطة الاخيرة كانت بعنبر او قسم حديثي الولادة بغض النظر عن المشكلة القائمة والتي هي الان امام المحكمة دعونا نتوقف عند الوضع الراهن من حيث عدم توفر المياه داخل القسم حتي تاريخ كتابة المقال ومن هنا تحية وتعظيم سلام للكوادر العاملة بالقسم من السيسترات اللاتي قدمن نموذج للانسانية بحثا عن جركانة مياه ؟؟؟ .

جملة من المعوقات والمشاكل تلمسناها داخل هذه القسم الهام جدا ولا نريد ان نوجه السؤال ونحن نعرف الاجابة مسبقا ولكن من المسئول عن توفير الرعاية الصحية للاطفال ؟؟

معاناة حقيقية تواجه الكوادر الصحية بهذا القسم ( عدم توفر حمامات داخلية لقسم العناية المكثفة والحضانات – توقف الحوافز الشهرية للسسترات – ضعف التامين والحماية – الدعم النفسي لامهات الاطفال المرضي – الحوجة المستمرة لادوات ومعينات التعقيم – عدم وجود عامل لتحويل وتركيب اسطوانات الغاز عند الحوجة لاستخدامها ( للعلم المفتاح زااااتو البفتح الاسطوانة عند التركيب مااااافي ) وسبق ان قمن السسترات بشراء مفتاح من حر مالهن ؟؟؟ )
ومن المطلوبات لمبات للانارة وغيرها من الحاجيات البسيطة جدا جدا.

من هنا نناشد المنظمات العاملة في مجال الاطفال من ضمنها منظمة الصحة العالمية وعلي راسها الرجل الانسان د.هاشم دليل واليونسيف ورعاية الطفولة العالمية وكافة المنظمات الوطنية العاملة في مجال الطفولة ونقول لهم ان صحة وسلامة الاطفال تحتم عليكم المزيد من التدخلات وندعوكم لمعالجة الوضع الراهن ونتمني ان يتم توفير المناخ الصحي الملائم للاطفال المرضي بمستشفي الدمازين التعليمي.

مناشدة اخري وهامة جدا للصندوق القومي للتامين الصحي بالولاية ونحن شهود علي تدخلاته الواسعة ومبادراته ونامل ان تمتد مساهمات الصندوق لعنابر الاطفال وثقتنا عالية في استجابة التامين الصحي.

المناشدة الاخيرة للحادبين والمهتمين بقضايا وهموم الاطفال بان يكونوا قريبين من واقع عنابر الاطفال وضرورة تثبيت مبادرة ( اطفالنا فلذات اكبادنا فلنحرص علي رعايتهم صحيا ومعنويا .

اللهم اني قد بلغت فاشهد

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى