للطلاب الممتحنين.. دعاء دخول الامتحان والاجابة

الخرطوم الحاكم نيوز

في اليوم الذي يأتي به الإمتحان يشعر الإنسان كأنه نسي كل شيء، يحاول استذكار أي شيء عن موضوع الإمتحان فيجد نفسه ناسيا، عندها يشعر بالقلق والخوف وتسيطر عليه هواجسه، إلا أن هذا الشعور هو شعور طبيعي، فما إن يصبح في خط المواجهة مع هذا الإمتحان تعود له ذاكرته ويسترد كل ما ظن أنه نسيه، لأنه في الحقيقة العقل لا ينسى شيئا مما حفظ إلا أنه يحتاج لقدرة وتقنية على استرداد المعلومة التي حفظت، وتم تخزينها، ولاسترجاع المعلومات بطريقة سريعة وجيدة يفضل أن يتم تخزينها بطريقة جيدة ، وهناك مثال على ذلك فلو تركتك خزانتك بحالة من الفوضى يصعب عليك استرجاع ما تريده منها بسهولة رغم أن الشيء الذي تريده موجود في الخزانةز، لكنك نسيت أين هو . ولو كانت مرتبة ومنظمة يسهل استرجاع أي شيء منها بسهولة.

دعاء الإمتحان:

اللهم إنى توكلت عليك وسلمت امرى إليك ،لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، اللهم لا، سهل الا ما قد جعلته سهلا ، اللهم اجعل الصعب لي سهلا ، اللهم ذكرني منه مانسيت ولا حول ولا قوة الا بالله. دعاء صعوبة الإجابة: لا اله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين يا حى يا قيوم برحمتك استغيث إن يمسنى الضر وأنت ارحم الراحمين. دعاء نسيان الإجابة: اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالّتي … والإكثار من الاستغفار. دعاء الحفظ للإمتحان: اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا. اللهم إنى اسئلك فهم النبيين و حفظ المرسلين والملائكه المقربين .اللهم اجعل ألسنتنا عامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك يا ارحم الراحمين.

دعاء بدء الاجابه:

ربى اشرح لي صدرى ويسر لي امرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى ..بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا يا ارحم الراحمين.

أدعية أخرى للإمتحان:

اللهم إني أسألك فهم النبيين، و حفظ المرسلين، و الملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، و قلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل. ومن أدعية الحفظ : اللهم إني أستودعك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل . . ربّ ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا. الحمدلله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله.. اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم أخرجنا من ظلمات الوهن، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وافتح علينا أبواب جودك وخزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك.انك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل . اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، لا إله إلا الله الحليم الكريم رب العرش العظيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى