السودان… تهالك طرق قومية مهمة وجهود لتاهيلها

النهود : السماني عوض الله

شرعت وزارة التنمية العمرانية والطرق والجسور عبر الهيئة القومية للطرق والجسور في صيانة الطرق القومية حفاظا على الموجود منها باعتبارها اساس التنمية في البلاد.

وظل وزير التنمية العمرانية والطرق والجسور عبد الله يحي خلال فترة السبعين يوما من توليه منصبه برفقة المهندس جعفر حسن آدم المدير العام للهيئة القومية للطرق والجسور يقفان بانفسهما في صيانة الطرق القومية وصولا لشعار زيرو حفر حيث زارا معظم الطرق التي تجري فيها أعمال الصيانة وطرح ماهو محتاج لإعادة تأهيل للتمويل خاصة وأن صناعة الطرق مكلفة.

ويعتبر طريق الأبيض الخوي النهود من أكثر الطرق التي عفا عنها الزمن وتهالكت لأسباب فنية وأخري بسبب ما يتعرض له هذا الطريق من ضغط حمولي بسبب انه طريق يربط ثماني ولايات بعضها البعض ويربط السودان بعدد من الدول الأفريقية.

فقدان ثروات حيوانية

التصدع الذي أصاب الطريق خاصة قطاع النهود الخوي وكثرة الحمولات عليه أدت إلي مسح معالم الطريق وتصدع بصورة أدت إلي كثرة حوادث المركبات خاصة الشاحنات التي تحمل المواشي نحو الميناء.

وشكا سكان غرب كردفان خاصة مناطق دار حمر من أنهم فقدوا الكثير من المواشي ونفوقها بسبب الحفر التي تؤدي الي انقلاب تلك الشاحنات ونفوق المواشي.

وطالب أهالي هذه المناطق بضرورة إعادة التأهيل لهذا الطريق والعمل على معالجته بالصورة المطلوبة حفاظا على أرواحهم وثرواتهم.

FB IMG 1622932372217
قطاع كردفان بالهيئة القومية للطرق والجسور.. جهود متواصلة

يبذل قطاع كردفان برئاسة المهندس عصام علي جهود جبارة لمعالجة العديد من التصدعات في الطريق وصولا لطريق أمن لحين الشروع في إعادة التأهيل بعد الحصول على التمويل.

ويقول المهندس عاصم أن القطاع بدأ الصيانة الدورية من خلال قطع الحفر واغلاقها بخلطة اسفلتية تسهل عملية الحركة مؤكدا أن طريق الأبيض الخوي النهود بطول ٢٥٠ كيلو متر في حاجة إلي إعادة تأهيل وان فريقه الهندسي يعمل جاهدا حاليا في صيانته مؤقتا مشيرا إلي بدء العمل في كيلو ٦٥ غرب الأبيض.

زيرو حفر وجهود الهيئة

رغم شح الإمكانيات الا ان المدير العام للهيئة القومية للطرق والجسور المهندس مستشار جعفر حسن ادم يؤكد أن الهيئة استطاعت التغلب على بعض العقبات المتمثلة في ندرة الوقود ولجوءها لشرائه من السوق بغرض الاستمرار في عملية صيانة الطرق القومية مؤكدا أن الهيئة تولي طريق الأبيض الخوي النهود اهتماما خاصا وهو واحد من الطرق التي تم طرحها في مؤتمر باريس وعرضها على البنك الدولي لإيجاد التمويل لإعادة تأهيله.

وعزا ادم الي تصدع هذا الطريق لسببين أولهما انه معمول بطبقة اسفلتيه باردة والثاني الحمولات الزائدة على هذا الطريق مشيرا إلي أن الطرق تم تصميمها على ٥٦ طن الا ان الشاحنات التي تعبر عبر هذا الطريق تتجاوز حمولاتها ١٠٠ طن الأمر الذي سيؤثر عليها مؤكدا أن الهيئة ستعمل جاهدة لضبط الحمولات الزائدة وتطبيق الغرامات المالية على الشاحنات.

وتعهد بالعمل لإيجاد التمويل لطريق الأبيض الخوي النهود وقال إن آليات الصيانة ستظل في هذا الطريق حتي تكتمل إعادة تأهيله.

الطريق نحو التنمية
وزير التنمية العمرانية والطرق والجسور عبد الله يحي احمد أكد أن الطرق هي أساس التنمية في السودان وأنه منذ توليه منصبه ظل يبحث هنا وهناك لإيجاد التمويل مشيرا في هذا الصدد الي زياراته للسعودية وتركيا معددا في ذات الوقت أهمية طريق الأبيض الخوي النهود الاقتصادية وما يربط بين السودان ودول الجوار وقال إن الوزارة وعبر الهيئة تسعي الي الوصول إلى زيرو حفر في جميع الطرق القومية داعيا الي ضرورة التعاون مع الهيئة حتي تكتمل عمليات الصيانة وتأهيل الطرق ممتدحا الدور الكبير الذي يبذله مهندسو الهيئة القومية للطرق والجسور في عمليات الصيانة.

وقال انه واحد من المواطنين الذي تضرر من التصدع الذي يعاني منه طريق الأبيض الخوي النهود حيث فقد عدد من أفراد أسرته بهذا الطريق متعهدا بالعمل على تأهيله وصولا إلى تنمية شاملة.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى