وزير الزراعة يدعو الفاو لزيادة الاستثمار في السودان

الخرطوم -الحاكم نيوز

دعت وزارة الزراعة والغابات السودانية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم إلى زيادة الاستثمار في الزراعة والمساعدات الإنسانية في السودان، حيث أظهر تقييم جديد للأمن الغذائي أن عدداً قياسياً من السودانيين سوف يواجهون انعدامًا حادًا في الأمن الغذائي في موسم الندرة الغذائية القادم.
تشير أحدث نتائج التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي في السودان إلى أنه يتوقع أن يعاني 9.8 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي الحاد (المرحلة 3 وما بعدها من التصنيف المرحلي المتكامل) في جميع أنحاء البلاد طوال موسم الندرة الغذائية من يونيو إلى سبتمبر.

من المتوقع أن يواجه أكثر من 20 في المائة من سكان السودان انعدام الأمن الغذائي الحاد اعتبارًا من يونيو، وهو أعلى رقم تم تسجيله في تاريخ التصنيف الدولي المتكامل للأمن الغذائي في السودان.

وقال وزير الزراعة والغابات الطاهر الحربي “السودان، من خلال وزارة الزراعة والغابات لديه هدف رئيسي يتمثل في مكافحة الفقر وتوفير الغذاء للأمة. كما أنه يساهم بشكل كبير في الأمن الغذائي للمنطقة. ويمكن تحقيق هذه الانجازات من خلال الاستثمارات المكثفة في الزراعة بدعم من الحكومة والمنظمات النشطة وخاصة منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي وشركاء آخرين.”

تشمل الدوافع الرئيسية لانعدام الأمن الغذائي في السودان الفيضانات والجفاف المتكرر والتدهور الاقتصادي والتضخم والنزوح بسبب الصراع.

يعتمد اقتصاد السودان بشكل كبير على الزراعة التي تعد أهم قطاع اقتصادي. وتوظف الزراعة 43 في المائة من القوى العاملة في السودان وتمثل 30 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي (تقديرات منظمة العمل الدولية لعام 2019 وتقرير البنك الدولي). ويعتبر السودان من أكبر الدول المنتجة للثروة الحيوانية في أفريقيا والعالم العربي، حيث يساهم قطاع الثروة الحيوانية في سبل كسب العيش لنحو 26 مليون شخص على الأقل.

وقال باباقنا أحمدو، ممثل منظمة الأغذية والزراعة في السودان: “الانتاج الزراعي يعزز سبل كسب العيش ويستعيدها وينقذ الأرواح. وهناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة لحماية سبل كسب العيش وتعزيز التعافي من خلال التدخلات النقدية والتغذية التكميلية للماشية واستعادة سبل كسب العيش والحزم الزراعية.”

وكشفت أحدث نتائج التصنيف المرحلي المتكامل أن انعدام الأمن الغذائي الحاد موجود بشكل كبير في 10 ولايات من أصل 18 من حيث عدد الحالات ونسبة السكان الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي مقارنة بولايتين فقط في التحليل قبل الأخير للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي من يونيو – أغسطس 2019.

وقال إدي رو، ممثل برنامج الأغذية العالمي ومديره القطري في السودان: “ينبغي اتخاذ إجراءات عاجلة لانقاذ الأرواح، وهذه هي أولويتنا كبرنامج الأغذية العالمي. لا يتعلق الأمر فقط بإنقاذ الأرواح، بل يتعلق الأمر بتغيير الحياة. يجب على جميع الشركاء – الأمم المتحدة والمنظمات الدولية غير الحكومية والحكومة والقطاع الخاص، بما في ذلك المستثمرين المحتملين، أن يجتمعوا معا للحد من انعدام الأمن الغذائي في البلاد حتي نتمكن من القضاء على الجوع بحلول عام 2030.”

صدر هذا التحليل الأخير للتصنيف المرحلي المتكامل بعد أسبوع واحد فقط من اجتماع رفيع المستوى في باريس استضافه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والذي دعا إلى إصلاحات اقتصادية أوسع. وتؤكد المستويات المرتفعة لانعدام الأمن الغذائي على الحاجة إلى الاستثمار في القطاع الزراعي والانتاجية في السودان.

وأضاف أحمدو: “يجب التأكيد على خلق مناخ استثماري للقطاع الخاص من أجل المشاركة الفعالة في الزراعة والأعمال التجارية الزراعية على جميع المستويات لتمهيد الطريق أمام صغار المزارعين وأصحاب الصناعات الزراعية للعب دور هام في تطوير قطاع الزراعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى