تجمع المهنيين يطالب بإقالة العسكريين بالمجلس السيادي

الخرطوم الحاكم نيوز
طالب تجمع المهنيين السودانيين في بيان شديد اللهجة بإقالة الاعضاء العسكريين في مجلس السيادة الانتقالي واتهمهم بارتكاب مذبحة فض اعتصام القيادة.

واتهم تجمع المهنيين وهم أحد أبرز قادة الحراك الثوري في السودان العسكريين في مجلس السيادة “المجلس العسكري سابقاً”، بإطلاق من أسماهم البيان “حثالة زبانيته” لفض اعتصام القيادة العامة للجيش الذي وقع في 3يونيو 2019 خلال فترة تولي المجلس العسكري الانتقالي البلاد برئاسة عبد الفتاح البرهان عقب الإطاحة بالرئيس المعزول عمر البشير ونظام حكمه بثورة شعبية في أبريل من نفس العام.

وطالب تجمع المهنيين في البيان نقل التحقيق في هذه المجزرة إلى لجنة دولية خاصة أو بإشراف المحكمة الجنائية الدولية.

وشدد على إنفاذ إصلاح وإعادة بناء الأجهزة العدلية التي اتهامها تجمع المهنيين في البيان بالتقاعس عن واجبها في جلب وتقديم المنتهكين لمنصات المحاسبة.
ودعا للضغط لتعجيل تكوين مفوضية العدالة الانتقالية بتمثيل معتبر لأسر الشهداء وممثلي ضحايا الحرب والنازحين

وجاء بيان تجمع المهنيين السودانيين عشية دعوات لأسر الشهداء وتيارات سياسية لتنظيم إفطار أمام مباني القيادة العامة للجيش وسط الخرطوم في الذكرى الثانية لما تعارف عليه “بمجزرة فض اعتصام القيادة” التي راح ضحيتها المئات بين قتلى وجرحى ومفقودين بعد فض قوات عسكرية الاعتصام السلمي للمواطنين بالقوة وهم نيام داخل خيام بمحيط القيادة العامة.

وفي أكتوبر 2019 ، شكل رئيس الوزراء ، عبد الله حمدوك ، لجنة وطنية مستقلة للتحقيق ، في فض اعتصام القيادة بقيادة القانوني نبيل أديب الا انها لم تعلن نتائج التحقيق بعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى