النجمة سوهندا ابوبكر ل (الحاكم نيوز) :كليب ( ودالزين ولابتو ) يعالج قضية التخبط العاطفي لدى الشباب

الخرطوم الحاكم نيوز

سوهندا أبوبكر أحد أعضاء فرقة عطسة الكوميدية شابة في مقتبل العمر تسير على نهج الممثلين الكبار.. أبدعت في التمثيل الدرامي والكليبات الكوميدية، عرفها الناس من خلال أعمالها المتداولة بكثافة في الوسائط الحديثة (حنبنيهو ، انسى انسى ٠ودلزين ولابتو)، سوهندا عضو فرقة( عطسة) الكوميدية وهي فرقة شبابية تقدم الكثير من الأعمال وتطرح مجموعة من القضايا الهامة في قالب مضحك ومختلف..
(الحاكم نيوز) التقت سوهندا في دردشة خفيفة للتعرف عليها، وعلى مشاريع فرقة (عطسة) المستقبلية؟

حوار :رحمة عبدالمنعم

نبذه تعريفيه عن سوهندا ابوبكر؟

أسمي سوهندا أبوبكر محمد علي، تخرجت من كلية الدراما والموسيقى جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، واعمل حالياً (معيدة) بالجامعة، ممثلة مسرحيةواذاعية وتلفزيونية، شاركت في العديد من المهرجانات الدرامية والمسرحي مثل ( مهرجان المسرح الوطني_البقعة _عبدالكريم ميرغني_ الشارقة.)

من أين جاءت فكرة فرقة (عطسة) الكوميدية؟
جاءت فكرة مجموعة (عطسة) من مجموعة من الشباب كان لنا برامج ثابتة في دار منظمة المستقبل للنشر الإلكتروني، فقد كنا نقيم برامجنا بالتعاون مع المنظمة وحدث لنا خلاف معهم، وبعدها جلسنا نحن مجموعة من الشباب وفكرنا في إطلاق سلسلة درامية على (اليوتيوب) أسمها (عطسة)
ومن الذي اختار الاسم وما المغزى *منه*؟
الذي اختار الاسم زميلي قتادة،والمغزى من الاسم تقديم أعمال شبابية ترضى المشاهد السوداني

*لاحظنا* ان الفرقة تتكون من فئة شبابيه فقط. *؟ ما تعليقك؟
منذ أن اطلقنا فكرة مجموعة (طشاش) كنا مجموعة شبابية تستهدف الشباب من خلال أعمالها لكن بعد أن دشنا مجموعة (عطسة) وسعنا جمهورنا حتى لانكون حكراَ على فئة معينة
*جاءت* عطسة بقالب كوميدي مختلف فيما يخص الكليبات الكوميدية _هل هي نسخة متطوره من الهيلاهوب قديماََ..؟
كل الطرق تؤدي إلى إيصال الرسالة سوي كان القالب الكوميدي او لقالب التراجيدي، ففي ظل مايعانيه المجتمع من ضغوطات يفضل القالب الكوميدي لانه يدخل البهجة على النفس وتأثيره عالي جداً على ذهن المتلقي، فعندما يضحك الإنسان يحصل له مايسمى ب (التطهير)
لماذا لجأتم لهذا القالب بعد التمثيل *الدرامي*؟
لان الجمهور يطلب ذلك، والحمد لاقت أعمالنا قبولاَ كبيرا
*سلطت* عطسة الضوء على قضايا مهمة من خلال الكليبات مثل [ انسى انسى،، ح نبنيههو،، ودالزين ولابتو ) .. الخ
كيف يتم اختيار القضية.. ومن يكتب الكلمات ؟
كانت بدايتنا بكليب (حنبنيهو) وهي أول فكرة اتجهنا فيها للقالب الكوميدي الغنائي بشكل خفيف على المشاهد ومن خلال هذا العمل اوصلنا رسالتنا الي المجتمع ،و اغنية (حنبنيهو) من كلمات مصطفى الصادق وألحان المبدع محمد رشاد
وبعد أن وجد كليب (حنبنيهو) قبولاً، قدمنا كليب (انسي انسي) من كلمات وألحان محمد رشاد، وايضاَ كليب (ودالزين ولابتو) الذي يعالج قضية تردي العاطفة عند الشباب

*كليب* (ودالزين ولابتو ) .. لاقى رواجاَ كبير وكان (تريند) لأيام على الميديا.. هل لاننا نعيش هذا السيناريو على الواقع بكثرة ام ما *السبب*؟؟

عند عودتنا من تسجيل كليب (انسى انسى) قال لنا الأستاذ محمد رشاد في الطريق إن عملنا القادم لابد أن تكون فيه كلمات يتدوالها الناس وبتوفيق من الله قدرنا أن نقدم كليب (ود الزين ولابتو) ولاقى العمل رواجاَ كبير واصبح تريند لأيام على الميديا،
واعتقد ان سبب نجاح الكليب هو أنه مقتبس من الواقع ويعالج قضية التخبط العاطفي عند الشباب، فهنالك الكثير من الناس (هبشهم طرف السوط)

*ثنائيتك مع قتاده كانت ناجحة للتناغم الذى شاهدناه من خلال الكليبات.. هل ستكون كل الأعمال الثنائية للفرقه حكراََ على سوهندا وقتاده بحكم نجاح الأعمال السابقة*؟
لن تكون حكراَ علينا، نحن نعمل كمجموعة متناسقة من مصورين ومنتحين ومخرجين.. الخ،انا وقتادة نظهر الشاشة ومن خلف الكواليس شباب عطسة في الإعداد والإنتاج والإخراج، وهؤلاء الشباب لهم نصيب كبير من النجاح الذي حققناه.
*برأيّ* سوهندا وإنابةً عن زملائك بفرقة عطسة هل انتم راضون عن الدراما *السودانيه*؟
راضون على الدراما السودانية في ظل الأمكانيات المحدودة التب تعمل بها، ونتمنى أن تمضي الي الامام وتصل لمرحلة العالمية مثل الدراما المصرية، وهنالك تطور ملحوظ في أعمالنا الدرامية

*ما* اكبر المشكلات التى تواجهكم في الإنتاج *الدرامي* ؟
ليس هنالك بيوتات للإنتاج الدرامي ، ونحن في بداية مشوارنا واجهتنا الكثير من العقبات، فقد كنا نؤجر الكاميرات و (عدة الشغل) بأسعار غالية، لكن مع مرور الأيام قررنا في مجموعة (عطسة) شراء مايلزمنا من معينات للعمل، وكل ذلك تيسر لنا بعد معاناة كبيرة وبمجهودات فردية
*لأي* مدى ساهمت السوشل ميديا في نجاح *أعمالكم*؟
لمدى كبير ساهمت الميديا في نجاحنا، فقد كانت فكرتنا في البداية قائمة على استهداف جمهور (السوشال ميديا) لان
الميديا أصبحت لغة العصر ونادرا ماتجد من يشاهد التلفزيون، فالناس أصبحت تشاهد الأعمال عبر الميديا( بكبسة زر)
*هل* إيصال الرسائل عبر الكوميديا مُجدي اكثر من الصوره الجاده *ولماذا*؟
على حسب القالب الذي يستخدمه المخرج، وعلى حسب الجمهور الذي تريد أن تقدم له المادة، فلابد من دراسة البيئة المحيطة بالجمهور وبعدها ستصل الي هل يريد الجمهور قالب كوميدي أم تراجيدي..
في بعص المرات تحس ان الجمهور المستهدف يريد (تنفيس) فتقدم له قوالب كوميدية مثل فديو (شاغل التلفون كدة وين)

*اخيراََ* ما مشاريع مجموعة ( عطسة) *القادمه*؟
كماهو معلوم عطسة أعمالها موسمية، والحمد لله من فيديو كليب (حنبنيهو) وصلنا إلى اكتشاف مقدراتنا_ غير التمثيل والاداء الدرامي، اكتشفنا أن بمجموعة (عطسة) أصوات مبدعة مثل احمد كابيلا الذي تغني في كليب (حنبنيهو)،وقررنا في المجموعة أن نشتغل على القالب الكوميدي الغنائي وبإذن الله سوف يكون لنا في مقبل الأيام العديد من الكليبات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى