أخر الأخبار

بدء فعاليات الورشة الفنية لمؤتمر نظام الحكم في السودان

 

 

الخرطوم الحاكم نيوز

 

إنطلقت اليوم بقاعة الصداقة بالخرطوم اعمال الورشة الفنية لمؤتمر نظام الحكم في السودان تحت شعار “حكم رشيد وتنمية مستدامة”. بحضور عضو مجلس السيادة ورئيس اللجنة العليا لمؤتمر نظام الحكم في السودان الأستاذ #محمد_حسن_التعايشي ووسط مشاركة واسعة من ولاة الولايات وأمناء حكومات الولايات وممثلين لقوي الحرية والتغيير ولجان المقاومة والإدارة الأهلية بجانب الخبراء والمهتمين في مجالات الإدارة والحكم المحلي.

 

وأوضحت الأستاذة بثينة دينار وزيرة الحكم الاتحادي لدي مخاطبتها اليوم بقاعة الصداقة بالخرطوم الورشة الفنية لمؤتمر نظام الحكم في السودان، أن إنعقاد هذه الورشة يأتي تنفيذاََ لإتفاق جوبا لسلام السودان والذي أقرّ نظام الحكم الإقليمي على أساس فيدرالي وقالت إن نظام الحكم الإقليمي يحقق السلام والتوازن التنموي مبينة أن وزارتها تولت أمر الإعداد العلمي الدقيق وإعداد الأوراق للمؤتمر بمشاركة من الأساتذة والخبراء والمهتمين بقضايا الحكم.

 

وأبانت الوزيرة أن الورشة تدعم تنفيذ إتفاق السلام وتعمل على إنجاح الإنتقال السياسي الذي تحقق بفضل تضحيات شهداء النضال الوطني وثوار ثورة ديسمبر المجيدة وأشارت إلي أن المؤتمر سيعمل على ضمان مشاركة واسعة لكل أطياف المجتمع السوداني بتنوعه الديني والإجتماعي والثقافي.

 

من جانبه أكد الاستاذ خميس عبدالله أبكر ممثل أطراف العملية السلمية أهمية إنعقاد هذه الورشة خاصة في بلد مثل السودان يتميز بتعدد الأديان والثقافات والأعراق مبيناََ أن قوة الفيدرالية تكمن في إحترام حقوق الأقليات ومراعاة خصوصياتها الدينية والثقافية داعياََ إلى ضرورة الإستفادة من تجارب الدول الأخرى في مجال الحكم الفيدرالي. وأضاف خميس أن هذه الورشة تعد أهمّ فعالية شهدها السودان بعد نجاح ثورة ديسمبر المجيدة مؤكداََ حرص أطراف العملية السلمية على إنجاح مؤتمر نظام الحكم بإعتباره المؤتمر الذي يقود إلى وفاق وطني وتنمية مستدامة.

 

الى ذلك قال الأستاذ جعفر حسن ممثل قوى إعلان الحرية والتغيير أن الورشة تأتي في إطار معالجة إخفاقات الدولة السودانية في إدارة التنوع الديني والثقافي والعرقي مبيناََ أن الورشة تمثل واحدة من مرتكزات مستقبل الدولة السودانية وذلك للإجابة على سؤال كيف يحكم السودان ؟ مؤكداََ على ضرورة مشاركة كل أبناء السودان في مؤتمر نظام الحكم حتي لايكون عملاََ صفوياََ ونخبوياََ.

 

ودعا ممثل قوى الحرية والتغيير الإعلام لتنوير وتبصير الرأي العام بأهمية مؤتمر نظام الحكم في السودان في تحقيق السلام والإستقرار وقال أن النظام البائد عمل على توزيع الولايات على أسس عرقية وإثنية أضرت بأمن وإستقرار البلاد وقال أن إتفاق جوبا جاء لتحقيق التراضي حول إدارة الدولة السودانية.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى