بروفيسور معاوية شدّاد : الثلاثاء ، أوّل رمضان

:

بسم الله الرحمن الرحيم

*الجمعية السودانية لعلوم الفلك و الفضاء*

*بيان حول بداية شهر رمضان لعام 1442ه – 2021 م*

سوف يحدث الإقتران المقبل للقمر حسب توقيت السودان في حوالي الساعة 04:31 صباحا فجر يوم الاثنين الموافق 12/04/2021 . والإقتران هو المرحلة التي يكمل فيها القمر دورته حول الإرض ، وبها ينتهي الشهر القمري القديم و يبدأ الشهر القمري الجديد .

بناءً علي ما ذكر أعلاه عن مقيات الإقتران ، وحسب المعايير المختلفة المستخدمة في البلاد العربية و الاسلامية و هي معايير عدة فيها المبني على أساس علمي حسابي فقط أو الرؤية بالمراصد الفلكية و التصوير الاكتروني او بالعين المجردة العالمية (مؤتمر اسطنبول2016) او خليط بينهما نجد الاتي:
– القمر الهلال يغيب بعد مغيب الشمس يوم الاثنين الموافق 12/04/2021 في البلاد العربية و الاسلامية التي تقع غربها ، مما يعني انه هنالك هلال في السماء الغربية بعد مغيب الشمس في ذلك اليوم . فمثلا في مكة المكرمة يغيب الهلال بحوالي 23 دقيقة بعد مغيب الشمس، و في الخرطوم ب 24 دقيقة و في داكار السنغال ب 31 دقيقة.
– جميع هذه المعايير المذكورة اعلاه تبين انه بالنسبة لبلادنا و منطقتنا *أول أيام شهر رمضان المعظم يكون يوم الثلاثاء الموافق 13/04/2021.*

بخصوص رؤية العين المحليه فهذه تعتمد على عدة ظروف صفاء الجو و حدة العين وهل الادعاء باطل ام حقيقي و هي ظروف معقدة و نسبة الخطأ فيها كبيرة.

تقبل الله منا جميعاً الصيام و القيام. و نسأله ببركة هذا الشهر المبارك ان يرفع بلاء وباء فيروس الكورونا. و أن يتحقق السلام و الرفاه و الحكم الراشد و التنمية المستدامة لسوداننا.

معاوية حامد ابراهيم شداد
قسم الفيزياء ، كلية العلوم جامعة الخرطوم
رئيس الجمعية السودانية لعلوم الفلك و الفضاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى