مزارعو النوبة يرفضون قرار والي الجزيرة بنزع المشروع الزراعي

النوبة : الحاكم نيوز
تفاجأ ملاك أراضي مشروع النوبة الزراعي بقرار والي الجزيرة بنزع المشروع في وقت وصفوه بالحرج.

وقال المزارع كمال سعد أن قرار والي الجزيرة صادم وغير مدروس وأنهم ملاك هذا المشروع تعاقدوا عبر عطاءات تقدمت لها ثلاثة شركات تمثلت في السهم الذهبي ومعاوية البرير وشركة الرضوان.

وأضاف أن هذه الشركات تقدمت بعد انسحاب شركة جياد واحدي الشركات التركية وان العطاء رسي على شركة البرير باعتبار أن عروضها كانت الأنسب لهم كمزارعين.

وأوضح أن الحكومة تملك الطلمبات والورش وان المشروع عبارة عن حواشات يمتلكها المواطنين في منطقة النوبة بولاية الجزيرة تقدر مساحتها بحوالي خمسة آلاف فدان.
FB IMG 1613925419378
وقال إن الشركة التي تدير المشروع تقوم ببرامج المسؤولية المجتمعية وساهمت في كثير من المشروعات الخدمية في المنطقة مؤكدا أن الشركة التزمت بري ١٥٠٠ فدان تخص المزارعين مجانا.

من جهته قال المزارع حمدي ابراهيم الصافي أن القرار جاء في وقت في غاية الصعوبة حيث أن هنالك محاصيل مزروعة تحتاج الي ري وان الطلمبات ستتوقف اعتبارا من يوم غد الأمر الذي سيؤثر على المزارعين.

وأوضح أن القرار وقع عليه كالصاعقة ولم يستطع النوم طيلة الليلة البارحة وظل يفكر في مستقبل زراعته التي في أشد الحوجة للري مؤكدا أن هنالك عدد من المزارعين متخوفين من عملية تسويق الأعلاف..

وقال المزارع سيف الدين عمر انهم كانوا أكثر الناس استفادة من المشروع ومن الجهة المشغلة للمشروع خاصة في مسألة الري وقال إن العام الماضي تعرضوا للخسارة الا ان معاوية البرير قام بتأجيل الديون على المزارعين وابلغهم بأنه لن يقوم بإدخال مزارع السجن مؤكدا أن ما قدمه البرير لهم كمزارعين لم يجدوه طيلة الفترة الماضية.

وقرر المزارعون برفع مذكرة لوالي الجزيرة لإلغاء القرار وأنه في حالة عدم الاستجابة فإنهم سيكون لكل حدث حديث.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى