تفاصيل لقاء النائب العام بوفد المحكمةالجنائية

الخرطوم الحاكم نيوز

التقى النائب العام لجمهورية السودان مولانا تاج السر علي الحبر اليوم الإثنين 8/2/2021م   برئاسة النيابة العامة بوفد المحكمة الجنائية الدولية برئاسة نائب المدعي العام للمحكمة جيمس كير باتريك ستيوارت.
وبحث اللقاء مذكرة التفاهم التي تم إرسالها لوزارة العدل والنائب العام والجهات ذات الصلة بالدولة ، والجدير بالذكرأن مذكرة التفاهم تتضمن منهجية وأسس التعاون فيما بين حكومة السودان والمدعي العام للمحكمة الجنائية .
أبدي النائب العام بعض الملاحظات حول المذكرة بناء علي المناقشات التي دارت بين وزارة العدل والنيابة العامة ، وتفهم الوفد تلك الملاحظات وقبولها لتكون المذكرة أكثر ايجابية وتدعم قضية الاتهام بشكل يؤدي الى نتائج تصب في مصلحة أسر الضحايا عند بدء اجراءات سماع الدعوى امام المحكمة الجنائية ، وان توقيع المذكرة النهائي يستلزم تشكيل الحكومة الجديدة وبصفة خاصة وزيري العدل والخارجية حتي يتم التوقيع عليه بشكل نهائي  .
قد أعرب الوفد أن مهمته تنحصر فقط في محاكمة المتهم علي محمد علي حامد الشهير بكوشيب ، وفي هذا الاطار طلب الوفد التعاون فيما بين مؤسسة الادعاء في المحكمة الجنائية ومؤسسة الادعاء في النيابة العامة ، والجدير بالذكر أن اجراءات التحرى تتم مع المتهمين محليا أمام لجنة شكلها النائب العام من ثلاثة رؤساء نيابة مختصين في التحرى في هذا النوع من الجرائم.
وفي ختام اللقاء أكد الجانبان أن المبدأ الاساسي هو عدم الافلات من العقاب من خلال محاكمة عادلة تضع في الاعتبار حقوق أسر الضحايا.

اضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتساب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق