وزير العدل يجتمع ب مناوي ويتناول خيارات محاكمة المطلوبين من الجنائية

الخرطوم الحاكم نيوز

التقى وزير العدل نصر الدين عبدالباري اليوم بوفد من حركة جيش تحرير السودان بقيادة رئيس الحركة الاستاذ مني أركو مناوي، وتناول الاجتماع عدداً من القضايا ذات الصلة بتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان والعدالة الانتقالية.

وأكد وزير العدل أن وزارته تولي قضية السلام اهتماماً كبيراً، وانها أكملت صياغة مشروع قانون مفوضية العدالة الانتقالية، وابان أن المفوضية التي سوف تُؤسس وفقاً للقانون الذي اكتمل إعداده منوط بها الاستماع الى الضحايا في جميع اصقاع السودان والتشاور معهم وتقديم مقترحات بشأن مشروع قانون للعدالة الانتقالية يحتوي على المفاهيم والتصورات والتوقعات والآليات المتعلقة بالعدالة الانتقالية، دون استبعاد التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية.

وفي هذا الصدد تحدث وزير العدل عن الخيارات المتاحة لمحاكمة المطلوبين من قِبل المحكمة الجنائية وفقاً لنظام روما المؤسس والمنظم لعمل المحكمة.

من جانبه شدد الاستاذ مني أركو مناوي على أهمية وضع قوانين تضمن للضحايا حقوقهم سواء عن طريق تسليم او مثول المتهمين أمام جهات المحكمة الجنائية الدولية، وأضاف أنه من الضرورة التعجيل بتنفيذ بنود اتفاقية جوبا للسلام، لا سيما البنود الخاصة بدارفور، ومعالجة الصراعات التي تدور حول الأرض في دارفور بوضع قانون على ضوء الاحكام الواردة في اتفاقية جوبا لسلام السودان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى