بعد غيبة من جبريل ابراهيم يستقبل سلطان قبيلة القمر

الخرطوم الحاكم نيوز

إستقبل د.جبريل إبراهيم محمد رئيس حركة العدل و المساواة السودانية بمقر إقامته بالخرطوم مساء اليوم وفد قبيلة القمر برئاسة السلطان هاشم عثمان هاشم إدريس، و تبادل الوفد التحايا مع عضوية الحركة و منها إبتدر الحديث السلطان هاشم عثمان بكلمة تناول من خلالها تحديات المرحلة الحالية بإقليم دارفور و كيفية تجاوز المرارات القديمة لفتح صفحة جديدة خالية من الكراهية و الفتن ، كما تناول السلطان الدور الغائب للدولة في إخراج ثقافات السودان المختلفه و غياب كامل للتراث في الإعلام و تمنى أن تدفع حركة العدل و المساواة السودانية بقيمة مضافة في هذا الجانب . و بارك السلطان عملية السلام الموقع مؤخراً و تمنى أن يستمر السلام و يغطي كل أنحاء البلاد.
د.آدم إسحق إدريس تحدث عن دور حركة العدل و المساواة السودانية الكبير في صناعة السلام و قال أن إسم العدل و المساواة فقط يلقي بكاهل مسؤولية كبير على الحركة ، و تحدث الدكتور آدم عن الشهيد د.خليل إبراهيم و مآثره و نضالاته و إسهاماته في قضية أهل السودان في دارفور التي تكللت بتوقيع السلام في جوبا .
د.جبريل إبراهيم رئيس الحركة بدوره شكر السلطان ووفده على الكلمات الملقاة و أمّن على أهمية دور الإدارة الأهلية في الفترة القادمة و أن الحركة قادمة بروح قومية مختلفة تشمل كل السودان ، و أن الحركة درست تجارب الفترات السابقة و لن نكون نسخة مكررة من أي فترة مضت .
أضاف د.جبريل إبراهيم أيضاً أن الحركة لا تنظر فقط للفترة الإنتقالية فهي لديها مشروع كبير تريد طرحه للسودانيين لتغيير الحالة البائسة التي تمر بها البلاد .
أكّد أيضاً أن القوى السياسية يجب أن تتنافس على خدمة المواطن و لا بد أن نكون خُدماً للمواطن فهو الذي يقدم لنا ملبسنا و مأكلنا فعلينا أن نكون خُداماً له .
و في مداخلة عن التصحر من أحد أعضاء وفد السلطان هاشم وجه الأستاذ حسن محمد حسن الدومة رئيس الجمعية السودانية للإرصاد الجوي رسالة لرئيس الحركة قائلاً أن الدولة عليها أن تصل إلي السكان المحليين فيما يخص التغير المناخي و خصوصاً التصحر لأنهم يمتلكون معرفة متوارثة يمكن أن نبدأ منها وضع برنامج متكامل لتغير المناخ .
ختم اللقاء د.جبريل إبراهيم بأن له ذكريات قديمة مع سلطنة القمر و تحدث عن العلاقات الوطيدة التي تربطه بدار قِمر ، كما تحدث عن جودة الصمغ الموجود في دار قمر ، و عن إمكانية زراعة الهشاب في منطقة دار قمر و ما حواليها و الذي بدوره يمكن أن ينقل المنطقة نقله إقتصادية نوعيه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى