مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي

الخرطوم الحاكم نيوز

تشهد الولايات المتحدة الأمريكية، بعد غدٍ الأربعاء، حفل تنصيب الرئيس السادس والأربعين جو بايدن.
جرت العادة أن يؤدي الرئيس الأمريكي المنتخب اليمين الدستورية في حفل التنصيب الذي يجري يوم 20 يناير من العام التالي للانتخابات الرئاسية الأمريكية، وإذا ما تصادف أن كان يوم 20 من يناير هو يوم أحد، ينقل يوم التنصيب إلى الإثنين 21 يناير، وقد حدث هذا الأمر أربع مرات في تاريخ الرئاسة الأمريكية.
يشار إلى أنه منذ أن بادر الرئيس فرانكلين روزفلت أداء الصلاة في إحدى الكنائس، صبيحة أول حفل لأداء اليمين في عام 1933، فعل جميع الرؤساء المتعاقبين الأمر ذاته.
وبعد شعائر العبادة، يتوجه الرئيس المنتخب ونائب الرئيس المنتخب، والرئيس الحالي ونائبه وأفراد الأسرة والمسؤولون إلى مبنى الكابيتول لحضور مراسم أداء اليمين، التي تُجرى خارج مبنى الجناح الغربي، الذي تعقد فيه اجتماعات الكونجرس.
يذكر أن مراسم التنصيب الأمريكية التقليدية تغيرت في مناسبات طارئة، حيث أدى نائب الرئيس أندرو جونسون بعد وفاة أبرهام لينكولن في عام 1865 اليمين الرئاسية في مقر إقامته في واشنطن، كما أدى ليندون جونسون القسم الرئاسي داخل الطائرة الرئاسية وهي رابضة في مطار دالاس بعد اغتيال جون كينيدي.
خطوات التنصيب
لا يحدد الدستور الأمريكي آلية التنصيب سوى أن يؤدي الرئيس المنتخب “اليمين الدستورية لتولي المنصب”، ولكن هناك تقاليد بروتوكولية يتعين تطبيقها، وهي:
• يتم التنصيب، في مبنى الكونغرس، أمام رئيس أمام رئيس قضاة المحكمة العليا.
• يؤدي أولًا نائب الرئيس المنتخب القسم،
• يؤدي الرئيس المنتخب اليمين الدستورية وبيده الكتاب المقدس
• يسير بسيارته الرئاسية الخاصة لتحية الحشود المشاركة في حفل التنصيب
• إقامة حفل غداء على نفقة الولاية التي خرج منها الرئيس الجديد.
وبعد أداء القسم، يلقي الرئيس الجديد خطاب التنصيب، ويعبر فيه عن الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها.
ووفقًا للجنة تنظيم حفل أداء اليمين للرئيس المنتخب جو بايدن، فأن الرئيس وفور أداء اليمين سيحيط نفسه بالرؤساء السابقين بارك أوباما وبيل كلينتون وجورج دبليو بوش، موجهًا الدعوة لتوحيد أمريكا المقسومة، وسيتوجه بعدها برفقتهم إلى مقبرة أرلينغتون الوطنية لوضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول.
الحضور
يفترض أن يشارك في تلك الاحتفالات، الرئيس ي المنتهية ولايته في حفل تنصيب الرئيس المنتخب، إلى جانب أعضاء الكونجرس، وقضاة المحكمة العليا الأمريكية، والضباط الأعلى رتبة في البنتاجون، والرؤساء السابقين، بالإضافة إلى حاملي ميداليات الشرف الأمريكية بمختلف فئاتها. وعلى الرغم من يوم التنصيب ليس إجازة رسمية، إلا أن أعدادًا غفيرة من المواطنين تشارك بالحضور، إضافة إلى الملايين الذين يتابعون منذ عام 1949 مراسم التنصيب عبر شاشات التلفزيون. وحضت رئيسة بلدية واشنطن مورييل باوزر، الأمريكيين على عدم التوجه لحضور الحفل بل متابعته عبر الإنترنت أو عبر شاشات التلفزيون.
يتغيب عن الحفل الرئيس الديمقراطي الأسبق جيمي كارتر بسبب تقدمه في السن (96 عاما).

تأمين الحدث
تشارك معظم قطاعات الأمن الأمريكية في تأمين حفل تنصيب الرئيس المنتخب، وعلى رأسها: جهاز الحماية السرية الرئاسي، وجهاز الأمن القومي، وجهاز الحماية الفدرالية، والأفرع الخمسة للقوات المسلحة الأمريكية، وشرطة الكابيتول، وجهاز شرطة الحدائق الأمريكي، وجهاز شرطة العاصمة الأمريكية واشنطن بالإضافة الى أجهزة الأمن الفدرالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى