تعيين جنوب أفريقي ممثلاً خاصاً ورئيساً لبعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان

جوبا: الحاكم نيوز
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ، نهاية الاسبوع وفقاً لتعميم صحفي اصدرته رئاسة بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، تفيد بتعيين السيد نيكولاس هايسوم من جنوب إفريقيا كممثل خاص له في جنوب السودان ورئيسًا لبعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (UNMISS). وسيخلف ديفيد شيرر من نيوزيلندا الذي أعرب الأمين العام له عن امتنانه لقيادته النموذجية لبعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان خلال فترة التطورات والتحديات الحرجة في جنوب السودان.

يذكر ان السيد هايسوم يشغل حاليًا منصب المستشار الخاص للأمين العام بمنطقة الجنوب الأفريقي ، وهو منصب شغله منذ أكتوبر 2020 ، وهو محامٍ يتمتع بسيرة مهنية دولية طويلة مع التركيز على الحكم الديمقراطي والإصلاحات الدستورية والانتخابية والمصالحة وعمليات السلام.

منذ عام 2019 إلى عام 2020 ، شغل السيد هايسوم منصب المستشار الخاص للأمين العام بشأن السودان كذلك في الفترة من 2018 إلى 2019 ، شغل منصب الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة في الصومال (UNSOM).

كما شغل منصب مدير الشؤون السياسية وحفظ السلام والشؤون الإنسانية في المكتب التنفيذي للأمين العام للأمم المتحدة ، ومن 2005 إلى 2007 ، عمل كرئيس لمكتب العون الدستوري لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق.

أما في الفترة من 2002 إلى 2005 ، كان السيد هايسوم يعمل في منصب المستشار الرئيسي للوساطة في عملية السلام السودانية. كما شارك في محادثات السلام في بوروندي كرئيس للجنة التفاوض بشأن القضايا الدستورية من 1999 إلى 2002 بتوصية من الرئيس السابق الراحل نيلسون مانديلا ، وعمل في حكومة جنوب أفريقيا ، بما في ذلك منصب كبير المستشارين القانونيين والدستوريين في مكتب الرئيس من 1994 إلى 1999.

حصل السيد هايسوم على شهادة في القانون من جامعتي ناتال وكيب تاون في جنوب إفريقيا. كما حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة كيب تاون وكلية نيويورك للقانون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى