الصحة : متوسط تكلفة مريض السرطان 50 الف دولار في العام

الخرطوم -الحاكم نيوز

وصف وزير الصحة الاتحادية د. اسامه احمد عبدالرحيم، مكافحة التيغ بالتحدي الكبير، لافتا إلى ان وزارته تبذل مجهودا كبيرا في مكافحة التبغ كاشفا ان متوسط تكلفة مريض للسرطان تبلغ 50 مليون دولار في العام.

مؤكداً أن هناك خطوات كبيرها اتخذتها الوزارة من أجل مكافحة التبغ وتم رفعها إلى مجلس الوزراء منها زيادة الضرائب بنسبة50% لأنها تقلل نسبة الإستهلاك التبغ.

جاء ذلك لدى مخاطبته اجتماع تأمين الدعم السياسي لقضايا التبغ والأمراض السارية الذي أقامته الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية إدارة تعزيز الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية اليوم بفندق كورونثيا بالخرطرم.

وشدد عبدالرحيم، على ضرورة التركيز على الشباب والصغار لان معدل انتشار والتعاطي كبير مما يُشكِّل تحدياً هائلاً أمام تحقيق الهدف الطوعي العالمي المُتمثِّل في خفض تعاطي التبغ، لافتا إلى زيادة الالتزام السياسي على أعلى المستويات والتعجيل بتنفيذ اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ.

وقال عبدالرحيم، أن الأمراض غير السارية تسبب معظم الوفيات، مضيفا ان معظم هذه الوفيات تسببها عوامل الخطر التي يمكن الوقاية منها بما في ذلك النظام الغذائي غير الصحي وتعاطي التبغ والخمول البدني.

وحثّ عبدالرحيم الإعلام بتحمل المسؤولية المجتمعية ونشر الوعي في كل الوسائط الإعلامية، مناشدا كل المجتمع لمكافحة التبغ لأن المسؤولية تقع على كل المجتمع، شاكرا جميع الشركاء والوزارات ذات الصلة التي شاركت في الاجتماع.

من جانبه أكد ممثل منظمة الصحة العالمية د. محمد توفيق مشعل، إلتزام المنظمة بالوقوف مع السودان في مكافحة التبغ وتنفيذ الإتفاقية الإطارية وسياسات منظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ.

وفي السياق التزم مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية د. محمد سيد أحمد، بالعمل الجاد من أجل تنفيذ كل ما يساعد في مكافحة التبغ شاكراً منظمة الصحة العالمية لدورها الكبير متمنيا أن يحقق الاجتماع كل ماهو مطلوب ويتم تنفيذ التوصيات من الجهات العليا.

وقدمت مدير إدارة تعزيز الصحة سارة الملك احمد(الشخص المحوري لمكافحة التبغ) ورقة وضع التبغ بالسودان والتحديات واكدت الملك أن السودان في آخر تقرير لمنظمة الصحة العالمية تقدم خطوات متمنية أن تستمر .

وأشارت المستشار الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية د.فاطمة العوا إلى الإتفاقية الإطارية وبنودها وسياسات منظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ وعرضت العوا بعض التجارب الناجحة في مكافحة التبغ في بعض الدول المجاورة عندما وجدت الدعم السياسي.
واوضحت ممثل الصحة العالمية د.ايمان حاج دور القطاعات المختلفة في مكافحة الأمراض السارية وأهمية نشر الوعي ورفع شعار الوقاية خير من العلاج.

اضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتساب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي
إغلاق
إغلاق