خبراء اقليميون يمتدحون تجربة السودان في مجال جمع السلاح

الخرطوم الحاكم نيوز
امتدح خبراء اقليميون جهود الحكومة السودانية في جمع والسيطرة على السلاح مما انعكس إيجابا على تحقيق الأمن والاستقرار.

وتناقش وفد من المركز الإقليمي للسيطرة على الأسلحة الصغيرة بمنطقة شرق افريقيا والبحيرات RECSA ومركز مسح الأسلحة السويسري Small Arms Survey مع العام للمركز الافريقي لدراسات السلام والحوكمة والتحول دكتور محمود زين العابدين حول كيفية دعم مبادرة الاتحاد الأفريقي في السيطرة على الأسلحة الصغيرة والخفيفة الخاصة بمشروع إسكات البنادق في أفريقيا التي تبناها الاتحاد الأفريقي في قمة 2016 م .
وقال إن الاتحاد وضع خارطة طريق لإسكات البنادق في الدول الأعضاء مشيرا إلي انعقاد قمة الاتحاد الأفريقي. في فبراير الماضي حيث أشادوا بالتجربة السودانية في جمع السلاح باعتبارها الاقوي والأفضل في أفريقيا خلال السنوات الأربع من 2017 الي 2020 م.

وقال ا ن السودان هي الدولة الأولي في إسكات البنادق بشهادة الاتحاد الافريقي ، كما أشادت الأمم المتحدة عدة مرات بتجربة جمع السلاح في السودان خلال التقرير الذي صدر قبل ثلاثة أيام من مجلس الأمن الدولي الذي أشاد بتجربة جمع السلاح في خفض النزاعات المسلحة والقبلية وكل مظاهر انعدام الأمن خاصة في دارفور مشيدين بأداء الحكومة في هذا المجال.
وقال إن الخبراء أشادوا بهذه التجربة والنتائج والإنجازات التي حققها السودان في هذا المجال واتفق على نقل هذه التجربة على المستوي الإقليمي والدولي وإلقاء المزيد من الضوء عليها ، مشيدين بالإرادة السياسية التي توليها الحكومة عبر اللجنة العليا برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس السيادة
أشادوا بدعم الحكومة لهذه الحملة والمشروع القومي لجمع السلاح الذي تم دعمه من الحكومة بمبلغ تجاوز 40 مليون دولار وقال إنها غير مسبوقة في القارة مؤكدا أن المراكز الإقليمية أكدت دعمها لهذه التجربة.

اضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتساب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق