(250) مليون دولار للاستكشاف وتطوير العمل التعديني في السودان

الخرطوم الحاكم نيوز
رحبت وزراة الطاقة والتعدين ممثلة في قطاع التعدين باتفاق الشراكه الذي تم اليوم ( السبت) بين شركه (مانوب) المغربية وشركة (وان باو) الصينية الحكومية لتبادل الخبرات والعمل المشترك بين الجانبين خاصة وان الشركتين تعتبران من الشركات الكبيرة العاملة في قطاع التعدين بالبلاد.
وقال وكيل قطاع التعدين بوزارة الطاقة والتعدين د. محمد يحي في تصريحات صحفية اليوم عقب الاتفاق الذي حضرة المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية والمدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية قال ان الاتفاق يرسخ لمبدأ الشفافية بين الشركات والحكومة ، مشيرا الي أن الشركتين هما من الشركات العالميه التي تعمل في في مجال التعدين في افريقيا’ حيث تملك شركه مانوب(مناجم المغربية) مربعات (15/24/9) بولايتي نهر النيل والبحر الاحمر’ بينما تملك شركه( وان باو) الصينيه( 6) مربعات بولايه البحر الاحمر. ولفت الوكيل ان الشراكة تهدف الي تبادل الخبرات بين الشركتين حيث تمتلك كل شركة تقنية مختلفة عن الأخرى ‘ موضحا ان مبلغ الشراكة للاستكشاف فقط بلغ( 250) مليون دولار كمرحلة اولى. كاشفا في الوقت ذاته ان الشراكة تستهدف وتستهدف زياده الانتاج في مربع مناجم الي( 5) طن ذهب بحلول العام 21/22.
وشدد يحي علي ان الوزارة ستتخذ الإجراءات القانونيه ضد الشركات المتقاعسه عن العمل . كاشفا عن دخول عدد( 5) شركات امتياز لمرحله الانتاج في الايام القليلة القادمة بالإضافة إلى شركات أخرى ضمن شركات معالجة مخلفات التعدين شركات والتي تستعد للانتاج في بدايات العام 2021’ مشيرا الي ان هذا التقدم يأتي جراء يأتي الاهتمام المتعاظم لرئاسة القطاع بشركات التعدين المنظم ودعمها حتي يعود عائدها لخزينة الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى