مهدي مبارك يكتب :على هامش مؤتمر التأمين التأمين التكافلي لماذا؟ (١)

الخرطوم الحاكم نيوز
ينتابني احساس بعدم الراحة وانا استمع الي مصطلح (التامين علي الحياة) ، ربما يتشارك معي هذا الاحساس العديد من الناس ، شخصيا احس ان في الامر خدعة ، فهل هنالك بالفعل ما يعرف بالتامين علي الحياة ، اي ان هذا النوع من التامين سوف يضمن لك الحياة الابدية طالما انك قادر علي دفع القسط لشركة التامين ، بالطبع انا هنا لا اتحدث عن الممارسة وهي شان مختلف تماما وانما اتحدث عن المعني الذي يقودك اليه المصلح دون تفكير وهنا تكمن مشكلة النقل الحرفي من الغير بلا وعي او اي استعداد لتقديم المبادرة لتقويم ما يمكن ان يتعارض مع قيمك ومبادئك وحتي دينك.
مصطلح التامين علي الحياة هو ترجمة حرفية من اللغة الانجليزية لمصطلح
Life Insurance) ) صحيح ان كل وثائق التامين الاخري منقولة من الغرب لكنك في ذات الوقت لا تجد غرابة عندما تستمع الي مصطلح التامين الهندسي او الجوي او البحري بخلاف مصطلح التامين علي الحياة لان حياة الانسان الي زوال مهما طالت .
وعلي النقيض تماما ، فاني اجد في نفسي احساسا بالراحة والسكينة وانا استمع الي كلمة تكافل ، وبعيدا عن التامين فان التكافل هو سمة دارجة واصيلة داخل المجتمع السوداني ، وهو جزء اساسي في ممارساتنا الحياتية منذ الاف السنين وان اختلفت مسمياته لدي اي من المجتمعات ولذلك لم يكن من المستغرب ان يكون السودان هو اول من اطلق كلمة التكافل علي التامين علي الحياة ، وكان العالم كان بانتظارنا اذ ما لبثت كلمة تكافل ان صارت مصطلحا عالميا ، بل ان استخدامها قد توسع الي اقصي درجة ، ففي حين اننا نطلق كلمة تكافل علي التامين علي الحياة فان الشركات العالمية اصبحت تطلقها علي التامين الاسلامي بكافة انواعة بما فيها التامين علي الحياة وهذا ببساطة يشير الي المعني العميق والاشمل الذي تحمله كلمة تكافل.
رحم الله شيوخنا الاجلاء وعلي راسهم الشيخ الضرير الذين كان لهم قصب السبق في اطلاق هذا المصطلح المتوافق اسما ومعنا مع طبيعة الشعب السوداني المتكافل بطبعه في افراحه واتراحه.
السؤال الان هو لماذا تزداد حاجة المجتمع الي التأمين التكافلي اكثر من حاجته الي، التأمين التجاري؟ ، هذا ما سيكون عليه محور حديثنا في الجزء الثاني من هذا المقال عطفا على ما دار من نقاشات وما انتهت اليه توصيات مؤتمر التأمين الذي عقده الجهاز القومي للرقابة على التأمين الاسبوع الماضي بمشاركة عددا كبيرا من خبراء التأمين في الداخل والخارج .
#مدير التسويق/شركة شيكان للتأمين

اضغط هنا للإنضمام لقروب الواتسب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي
إغلاق
إغلاق