تعرف على أسباب تسرب زيت المحرك إلى بوجيهات السيارة

يتعرض محرك سيارتك الى عدة مؤثرات مختلفة، يمكنها ان تحدث عواقب جسيمة حين التغافل عنها، ولذلك لابد من الانتباه جيدا لحالة المحرك ومراعاة عوامل الفحص الدوري بعناية شديدة، ويعد من ابرز تلك العوامل التي تؤثر على عمر وكفاءة المحرك هي، تسرب زيت المحرك إلى بوجيهات السيارة.

نستعرض سويا في السطور القادمة اهم هذه الاسباب وكيفية التغلب عليها ، يوجد نوعان من التسرب الداخلي والخارجي لزيت المحرك .

اولا التسريب الخارجي للزيت :

بعد قيامك بفك البوبينة أو أسلاك البوجيهات حسب نوع السيارة، ووجدت أن البوجيهات عليها زيت من الخارج أى فى الجزء الخارجى من المحرك، فهذا يدل على وجود تسريب من غطاء الصمامات أو مايسمى (غطاء البلوف) .

ويحدث هذا التسريب في الغالب بسبب تلف فى جوان وش التكيهات، ولإصلاحه يجب فك الغطاء وتنظيفه جيدًا وشراء جوان أخر للغطاء ويجب التأكد من أن جودته عالية،.

وإلا فسوف يقوم بتسريب الزيت مرة أخرى، لأن الضغط فى منطقة الصمامات عالى و كثافة الزيت كبيرة ، لذلك ينصح بالتأكد من جودة الجوان و استخدام سيليكون حرارى بالكمية المعقولة التى يراها الفنى.

ثانيا : التسريب الداخلي لزيت المحرك

هذا النوع من التسريب تكتشفه عند تغيير البوجيهات،. حيث تلاحظ أن رأسها ممتلئ بالزيت أو عليه أثار الزيت ، وتكون المشكلة في الغالب في الشنابر وخاصة شنبر الزيت، الذي يمنع الزيت من التسرب إلى غرفة الاحتراق.

وفى هذه الحالة يكون قد تعرض للتلف، أو قد تكون المشكلة في جوان البلوف الذى تعرض للتلف، وفي كلتا الحالتين تحتاج إلى تغيير جوانات البلوف اذا كانت المشكلة فيها أو تغيير الشنابر اذا كانت قد تعرضت للتلف.

ومن بين أهم أعراض إصابتهم بالتلف هو وجود الزيت على البوجيهات من الداخل،. وخروج دخان أزرق اللون أو مائل الى الأزرق من شكمان السيارة مع نقصان في مستوى زيت المحرك. والحل هو عمل شنبر كامل لمجموعة البساتم لاحكام الطقم وعدم تسريب زيت إلى مجموعة البوجيهات،. وبذلك سوف يسترد محرك السيارة كفاءته.

صدي البلد

اضغط هنا للإنضمام لقروب الواتسب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي
إغلاق
إغلاق