بنقدر الخيرية تقيم ورشة تدريبية للمعلمين عن دورهم في السلم الإجتماعي

الخرطوم : الحاكم نيوز

نظمت منظمة بنقدر الخيرية(we can) بالتعاون مع منظمة الأجنحة النسوية، ورشة تدريبية للمعلمين، حول مبادرة السلم الإجتماعي، وخاطبت الورشة الأستاذة صفاء أحمد، الأمين العام للمنظمة، والتي ابتدرت حديثها بشكر الحضور من فئة المعلمين وحرصهم على مثل هذه الورش، وقالت أن المعلمين هم أكبر شريحة مؤثرة في المجتمع، حيث يتعلم منهم التلاميذ منذ وقت مبكر، وأشارت إلى أن تكوين الشخصية للتلاميذ يبدأ من المعلمين، بحيث يساهمون في تغيير أي سلوك مشين وسط التلاميذ.

وقدمت الورشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالمجتمعات، حيث ناقشت الورشة، الحريات الشخصية والتنوع داخل المجتمع ومدى قبول الآخر ، و أو ضحت السيدة صفاء ؛ أننا كشعب يجب أن لا نختلف مع الآخر لمجرد أن سلوكه لا يناسب سلوكنا، وقالت أن هنالك منافع مشتركة ، و أن هنالك عدم إحترام للآخر، وأن نتيجة لذلك يحدث عداء.

بدوره خاطب الورشة، الأستاذ عماد إدريس عضو المنظمة، الباحث والناشط  الإجتماعي، حيث أوضح في حديثه بأن هذه المبادرة مبادرة للسلم الاجتماعي وانهم يستهدفون المعلمين في الوقت الراهن ومستقبلا سوف يستهدفون مجالس الآباء، وأن المنظمة سوف تستهدف الأحياء ، بهدف عكس قبول الآخر والسلام الاجتماعي للتلاميذ ، وقال أن هنالك منظومة متكاملة للسلام الإجتماعي وأن أي خلل في هذه المنظومة سوف يؤدي إلى فشل ذلك ، وقال أن واحدة من هذه المنظومة تتحدث عن العمل كقيمة، وعن السلام والحرية والعدل، ومن المساواة والعزم، واشار عماد إلى أن المعلم هو الركيزة الأساسية لبناء الأمم ولحظتها، واعتبر أن أي مجتمع وضع التعليم كقيمة ثانوية سوف يجعل المجتمع قابع في الفساد ، واوضح عماد أن اخر تقرير لوزارة التربية والتعليم في العام 2018 أشار إلى أن هنالك وحوالي 31٪ من الأطفال هم خارج المنظومة التعليمية، بينما تقرير المنظمات الدولية، قال بان هنالك 60٪، وأوضح أن أكبر نسبة أمية على مستوى القرن الأفريقي في كردفان.

وأبان أنهم يركزون على المعلمين بجرعة بسيطة لحاولي 30 معلم، وقال انها رغم بساطتها لكن سوف تحرك البركة الساكنة،. وهي القدرة الحالية للمنظمة.

الى ذلك تفاعل المستهدفون في الورشة مع المحاضرات في اليوم الأول لها وقد قاما بالمشاركة وتقديم الآراء ومناقشة القضايا التي طرحتها الورشة.

وقال الأستاذ يور جمعة يور المشارك من دولة جنوب السودان، ان الورشة مفيدة واستهدفت جميع مكونات المجتمع السوداني، في إطار مفهوم الحرية والسلام والعدالة وعكس ذلك على المجتمع عبر المعلمين، وقال أنها ورشة استهدفت مناقشة الآراء في إطار التعليم ، وطالب يور بتوسيع هذه الورش على مستوى الشباب ، معتبراً أن المجتمع بجميع مكوناته يحتاج إلى شرح مفهوم الحرية والعدالة، وأوصى يور جميع المنظمات بالعمل على تقديم مثل هذه الورش باعتبارها ورشة تخدم المجتمع ككل، وقدم يور شكره للجهد الذي قامت به المنظمة وعلى اهتمامها بموضوع يتعلق بالحرية وقبول الآخر، وتمنى يور في ختام حديثه بالتوفيق للشعب السوداني.

في ذات السياق تحدثت المشاركة الأستاذة مواهب سليمان أستاذة اللغة الانجليزية مبتدرة حديثها بشكرها للمنظمة والجهد الذي قامت به.

وقالت مواهب أن الورشة بمثابة فرصة لها للقاء عدد من المعلمات والتعرف عليهم، وانها تاتي في اطار الاكتساب الذي يفيد المعلمات في مشوارهم وفي الجانب المتعلق بالتنمية البشرية.

وقالت رئيسة المنظمة نهلة، أن منظمة(we can) منظمة تهتم بالتعليم، وان واحدة من مناشطها تدريب المعلمين وتساعدهم في تقوية شخصيتهم وتوصيل المعلومة للطالب.

واضافت نهلة أن المنظمة تتحرك في مثلث (بنقدر)، حيث يضم “المعلم والطالب والمجتمع” ، وعمل المنظمة على توعيتهم جميعاً مع بعض بحيث تمكن المعلمين من القدرة على الابتكار، وتساعد الطالب في التوعية وصناعة الإبداع وفاعليتهم، فيما تجعل المجتمع ملم بكل ما يدور في محيطه.

وقالت نهلة أن المبادرة اليوم شراكة بين منظمة “بنقدر” ومنظمة الاجنحة النسوية ، وتتناول المبادرة السلام المجتمعي وتعزيز شعار الحرية والسلام والعدالة، وتهدف المبادرة إلى نقل الناس إلى مفهوم التعايش السلمي وتقبل الآخر عبر المعلمين والمجلس التربوي، وسوف تقيم الورشة في ختامها عرض مسرحي عن السلام المجتمعي.

اضغط هنا للإنضمام لقروب الواتسب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي
إغلاق
إغلاق