جمهورية التشيك تؤكد دعمها للسودان في مختلف المجالات

الخرطوم: الحاكم نيوز

اكدت جمهورية التشيك إستمرار دعمها ومساندتها للسودان في مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية توطيدا للعلاقات بين البلدين .
وكشف قنصل جمهورية التشيك بالخرطوم الأستاذ محمد فاروق عفيفي عن عودته من القاهرة واجتماعه بسفير الشيك المقيم بالقاهرة ان دولة الشيك ساهمت عبر اللجنة الدولية للصليب الاحمر بحوالي 185 الف يورو في مجال درء الكوارث بالسودان.
واكد عفيفي انه تم الاتفاق على عقد مؤتمر اقتصادي في الخرطوم بين السودان وجمهورية التشيك تحت رعاية جامعة الخرطوم كلية الاقتصاد لمناقشة ثلاثة قضايا رئيسية في مجال صناعة الجلود والزراعة والمعادن وعدد من القضايا الاقتصادية الاخري مشيرا الي ان التشيك بصدد قيام معرض للصناعات الدوائية والطبية والتمريض وقال انه سيتم الترتيب له عقب انتهاء جائحة كورونا .
واوضح عفيفي ان المعرض سيقوم بعرض المنتجات من جمهورية التشيك في مجال صناعة الادوية والمعدات الطبية واحتياجات المستشفيات بمشاركة كبري الشركات من جمهورية التشيك مؤكدا انه سيتم خلال المعرض التوقيع علي عدد من الاتفاقيات في المجال الصحي والتدريب وغيرها من المجالات الطبية .
وقال عفيفي ان المستشار الثقافي بسفارة التشيك وعد بمنح منح لوزارتي المالية والزراعة في السودان حيث سيتم ابتعاث عدد من منسوبي الوزارتين الي جمهورية التشيك للتدريب والاطلاع علي أنظمة الري الحديثة والبحوث الزراعية ومجالات الخصخصة وغيرها من المجالات للإستفادة من التكنولوجيا التشيكية في هذه المجالات .
واكد ان المستشار الثقافي تعهد بدعم وتطوير جمعية الصداقة الشعبية السودانية التشيكية لمواكبة تطورات المرحلة الحالية وممارسة الانشطة الثقافية المتعددة بما يعكس المخزون الثقافي بين البلدين وتوطيد العلاقات الشعبية .
واكد عفيفي ان السفير التشيكي جان فليك الذي قدم أوراق اعتماده لرئيس المجلس السيادي السوداني الفريق اول عبد الفتاح البرهان قام بزيارة الي جامعة الخرطوم للوقوف على الجهود التي تبذلهاالجامعة في مختلف الأنشطة وقال ان السفير تبني تشييد وتاهيل قاعة بجامعة الخرطوم باسم شارلس لتدريس اللغة التشيكية في الجامعة للراغبين ولاستضافة المؤتمرات المختلفة للطلاب مؤكدة ان جمهورية التشكيل ستقوم بتاثيثها وتشييدها بصورة ممتازة مؤكدا توقيع اتفاقية تؤامة بين جامعتي الخرطوم وتشارلس لتبادل المنح الدراسية بين طلاب البلدين مؤكدا ان القاعة سيتم افتتاحها في القريب العاجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى