هل القهوة صحية؟

إلى كل عشاق القهوة، امض قُدمًا وخذ «فنجانًا» أو اثنين أو أكثر، فهى تساعدك على العيش لفترة أطول وتعمل على تحسين صحتك، فقد أثبتت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون ما لا يقل عن أربعة أكواب من القهوة يوميًا، أقل تعرضًا بنسبة ٦٤% لخطر الموت المبكر، مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا القهوة أو يندر تناولهم لها، بغض النظر عما إذا كانوا يستهلكون القهوة العادية أو الخالية من الكافيين. لذلك تشير الدراسة إلى أنه قد يكون من المفيد تناول القهوة كلما تقدمنا فى السن.

وأثبتت الدراسة أن القهوة تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما فى ذلك مرض السكرى من النوع ٢، وأمراض الكبد وسرطان القولون والمستقيم ومرض ألزهايمر وسرطان الجلد أيضًا، نظرًا لأن حبوب القهوة مليئة بمضادات الأكسدة. كما أنها ترتبط بتحسين حساسية الأنسولين ووظائف الكبد وتعمل على تقليل الالتهاب المزمن.

تحذير
فى حين أن استهلاك القهوة قد يبدو صحيًا للكثيرين إلا أنه يجب على الآخرين توخى الحذر. على سبيل المثال، يجب على النساء الحوامل أن يتعاملن بحذر مع تناول القهوة التى تحتوى على الكافيين.

وإذا كنت تعانى من أى أمراض قلبية يجب عليك أيضًا الحد من استهلاكك للقهوة والكافيين. نظراً لأن الكافيين يفاقم ويسرع معدل «ضربات القلب»، لذلك يجب أن يحد الأشخاص المصابون بالرجفان الأذينى «عدم انتظام ضربات القلب»، أو ارتفاع ضغط الدم من تناولهم الكافيين. قد يكون تناول فنجان واحد أو اثنين يوميًا جيدًا على الأرجح، ولكن إذا كنت ممن لديهم حساسية ضد الكافيين فعليك التوقف فورا عن شرب القهوة.

بالنسبة لتأثيرات القهوة على صحة العظام، قد يؤدى الكافيين فى القهوة إلى فقدان الكالسيوم، فيمكن أن تحفز القهوة الجسم على إفراز الكالسيوم فى البول، وفقدان الكالسيوم اللازم لبناء العظام، ما يسبب انخفاضا فى كثافة العظام، التى قد تؤدى بدورها إلى هشاشة العظام.

ضع فى اعتبارك أن القهوة منزوعة الكافيين بها بعض منه. وقد يحتوى كوب من ٨ أونصات من القهوة المخمرة على ما يتراوح بين ٧٥ و١٦٥ ملليجراما من الكافيين، فى حين أن القهوة منزوعة الكافيين تحتوى على متوسط ٢ إلى ٧ ملليجرامات لكل كوب، اعتمادًا على دراسة حديثة.

قبل أن تتناول رشفات من القهوة انتبه إلى هذه النصائح:
– أضف الحليب قليل الدسم وتجاهل الكريم. يساهم الكريم بنحو ٥٠ سعرا حراريا و٣ جرامات من الدهون المشبعة لكل ملعقة كبيرة.

– يحتوى الحليب قليل الدسم على سعرات حرارية أقل، وسيساعد على تعويض خسائر الكالسيوم (تحتوى ملعقة كبيرة على ٦ سعرات حرارية فقط، ولكن ١٩ ملليجراما من الكالسيوم).

– تجنب السكر فى قهوتك. تحتوى ملعقة صغيرة من السكر على ١٦ سعرا حراريا. قد لا يبدو هذا كثيرًا، ولكن إذا أضفت ملعقتين صغيرتين إلى الشراب وشربت بعض الكؤوس يوميًا، فإن السعرات الحرارية تضاف.

– اختر القهوة المفلترة إذا كنت تعانى من ارتفاع نسبة الكوليسترول. القهوة غير المفلترة تحتفظ بالمركبات المعروفة باسم كافستول وكاهول، والتى قد تساهم فى زيادة مستويات الكوليسترول لدى بعض الناس.

– إذا كنت تواجه صعوبة فى النوم فمن الأفضل تجنب القهوة وجميع مصادر الكافيين فى المساء أو قبل وقت النوم

المصري اليوم

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى