نساء سودانيات في السجون السعودية بقضايا مختلفة

الخرطوم : الحاكم نيوز
كشف الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج الأستاذ مكين حامد تيراب عن وجود عدد من النساء السودانيات الموقوفات بالسجون السعودية في قضايا مختلفة مبينا أنه أطلع على ملفات تلك القضايا. جاء ذلك خلال تصريحات صحفية محدودة في ختام زيارته إلى المملكة العربية السعودية. وأكد مكين أن لجهاز المغتربين خطة طموحة لإزالة كافة التشوهات ومعالجة القضايا على مستوى جهاز المغتربين، والسودانيين بالخارج بالصورة التي تمكن من لعب الادوار المشتركة بين الجهاز والسودانيين بالمهجر.
إلى ذلك بشر مكين السودانيين بالخارج بجملة من الاصلاحات على مستوى الخدمات والفرص المقدمة للسودانيين في دول المهجر والتي من ضمنها قضايا الاسكان والتعليم كإحتياجات أساسية في حال العودة الجزئية أو الكلية للمغتربين. وكشف مكين في هذا الاتجاه عن ان هناك مشاورات جارية بين وزراتي التربية والتعليم بالسودان والمملكة العربية السعودية فيما يتعلق بالمسار المدرسي السوداني بالمملكة، وبين الجهاز ولجنة إزالة التمكين ومكافحة الفساد واسترداد الاموال فيما يتعلق بتحويل الاراضي والعقارات التي تمت مصادرتها عبر اللجنة، لصالح المغتربين كخطوة مبدئية، كاشفا في ذات الاتجاه عن ان هناك مشروعات استثمارية وسكنية سيتم تخصيصها للمغتربين تقدر قيمتها بمائة مليون دولار.
كما كشف الامين العام لجهاز المغتربين لدى لقائه اعضاء مجلس الملتقى الثقافي بالرياض ان الاصلاحات ستشمل الجاليات وأن قرارا وشيكا سيصدر بحل كل الجاليات القديمة وتكوين مكاتب تنيفذية جديدة لا تحمل اي طابع سياسي .
واكد مكين ان ابواب الجهاز مفتوحة لكل المبادرات الفردية والجماعية من قبل المغتربين في كافة المجالات ويمكن الاستفادة منها في اطار التنسبق بين الجهاز وعدد من الحهات ذات الصلة بالمركز والولايات متعهدا بأن الجهاز سيقوم برعاية تلك المبادرات ويسخرها لخدمة الجميع .
هذا وأضح مكين ان للجهاز تنسيقا كاملا مع وزارة الخارجية وسفراء السودان بالخارج فيما يتعلق بمعالجة القضايا وتقديم الخدمات وتسهيل اجراءات السودانيين في مناطق تمثيلهم مبينا انه آن الأوان لفتح صفحة جديدة بين الجهاز والسودانيين في دول المهجر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى