السودان : استثمار 225 مليون دولار بمشروع زراعي

الحاكم نيوز

أعلنت شركة اي اتش سي فود القابضة، الشركة التابعة والمملوكة بالكامل للشركة العالمية القابضة،ومجموعة “دال”، أكبر تكتل تجاري في القطاع الخاص السوداني، اليوم عن إبرام اتفاقية مشتركة بهدف تطوير أراضِ زراعية في منطقة أبو حمد في ولاية نهر النيل السودانية.

وينطوي تحت هذه الاتفاقية المشتركة خطة استثمارية على مدار خمس سنوات بقيمة تزيد عن 225 مليون دولار بحيث تتركز على تطويرواستصلاح أكثر من 100 ألف فدان من الأراضي الزراعية، ومن المتوقع أن يبلغ إنتاج هذه المزرعة أكثر من 400 ألف طن متري من المحاصيل الزراعية.

وعقب تطوير هذه الأراضي الزراعية بالكامل مباشرة ، فسوف تساهم بتحقيق مليار دولار من إيرادات التصدير في السودان على مدار السنوات العشر القادمة. ومن المتوقع أن يوفر هذا المشروع الاستثماري فرص عمل جديدة لأكثر من 5 آلاف شخص في السوق السودانية، بما في ذلك المزرعة وجزء من الخدمات الإضافية الداعمة لها.

و قال مأمون عثمان، الرئيس التنفيذي لشركة اي اتش سي فود القابضة: “يكتسب القطاع الزراعي مكانة بارزة باعتباره رافداً أساسياً ضمن محفظة أعمالنا. وانطلاقاً من هدفنا على الأمد الطويل المتمثّل في تأمين وتعزيز سلاسل التوريد،بداية من المزارع ووصولاً إلى المستهلك، بكفاءة عالية وبطريقة مستدامة، فإن هذا النوع من الاستثمار المؤثّر سيدعم جهودنا المبذولة في هذا الصدد.” ونحن على قناعة بأن هذا المشروع الزراعي سيضطلع بدور ريادي في تأمين إنتاج زراعي نوعي عالي الجودة كما سيمضي قدماً بتحقيق مزيد من الإنجازات على صعيد التكامل الغذائي ضمن سلسلة التوريد المتخصصة على مستوى شركتنا”.

ومن جانبه، قال أسامة داود عبداللطيف، رئيس مجموعة “دال”:”نحن سعداء بإبرام هذه الشراكة القيّمة ونتطلع إلى رؤية ما ستقدمه من عائد إيجابي للسودان، لاسيّما وأنها ستخلق فرصاً واعدة تساهم بدورها في تنمية المجتمع المحلي ضمن المناطق الريفية بما في ذلك الاستثمار في الحلول التكنولوجية المناسبة لاحتياجات البلاد، بما سيؤدي إلى تحسين الأساليب والطرق الزراعية.وينصب تركيزنا على حماية البيئة وضمان ترسيخ مبادئ ومفهوم الاستدامة من خلال الحد من استهلاك وهدر المياه مع إرساء أسس مستقبل مستدام على المدى الطويل”.

وسيحقق هذا المشروع منفعة ذاتية من خلال الاستفادة من أفضل الممارسات البارزة على مستوى القطاع وحلول التكنولوجيا المتطوّرة، ويشمل ذلك المعدات الآلية للري بالتنقيط والتي تساهم في تقليل هدر المياه، بينما ستساهم أحدث التقنيات الزراعية في تعزيز إنتاج المزرعة، التي نطمح إلى توسيعها من حيث الحجم والمساحة.

تُعد شركة اي اتش سي فود القابضة شركة متخصصة وتابعة لمجموعة الشركات التابعة للشركة العالمية القابضة، وهي تضم محفظة من أربع وحدات أعمال، وهي: زراعة الأسماك والعلف الحيواني والدواجن والتوزيع, وتتمثّل استراتيجيتها على المديين الطويل والقصير في تحسين منظومة التكامل الغذائي بدولة الإمارات وتعزيز مكانتها لتكون مركز رائد عالمياً ضمن مختلف القطاعات الغذائية المتخصصة.

ويُعد هذا الاستثمار المشترك، البالغة قيمته 225 مليون دولار على مدار خمس سنوات،أحد أكبر المشاريع الاستثمارية في القطاع الزراعي في السوق السودانية

من المتوقع أن يخلق هذا المشروع 5000 فرصة عمل جديدة وإيرادات التصدير بنحو مليار دولار على مدار 10 سنوات.

وسيدعم هذا المشروع الاستثماري استراتيجية التكامل الغذائي التي تتبناها الشركة العالمية القابضة على المدى الطويل، كما سيشكل عاملاً جاذباً للاستثمارات الأجنبية التي تحتاجها السوق السودانية بشدة.

اضغط هنا للإنضمام لقروب الواتسب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي
إغلاق
إغلاق