فاقان أموم: قرار تعليق عضوية جبهة ملونق أوان “خرق للوائح” تحالف سوما

الخرطوم : الحاكم نيوز : وكالات
قال رئيس الحركة الشعبية – الأصل، والقيادي بمجلس قيادة تحالف حركات المعارضة في جنوب السودان “سوما”، إن قرار تعليق عضوية جبهة جنوب السودان المتحدة، خرق للوائح التحالف من بعض القيادات دون موافقة الأغلبية.

وأصدر تحالف “سوما”، الذي يضم جماعات المعارضة غير الموقعة على اتفاق السلام المنشط، الأسبوع الماضي، قراراً بتعليق عضوية جبهة جنوب السودان بقيادة الجنرال فول ملونق أوان، على خلفية تصريحات الناطق الرسمي السابق باسم الجبهة، ساندي دي جون، بوجود اتصالات بين الجبهة والحكومة في جوبا.

لكن جبهة جنوب السودان المتحدة، اعترضت على القرار وأعلنت عن عدم اعترافها بقرار تعليق عضويتها، وطالبت بسحب القرار. ونفت الجبهة وجود إتصالات بينها مع جوبا.

وقال القيادي باقان أموم أوكيج، في تصريح لراديو تمازُج الثلاثاء، إن قرار تعليق عضوية جبهة ملونق أوان، يمثل خرقاً للوائح إتخاذ القرارات داخل التحالف، وتم إصدار القرار من قبل مجموعة معينة دون موافقة الأغلبية.

وأوضح أموم في حديثه، أن الحركة الشعبية – الأصل، تعترض على قرار تعليق عضوية “جبهة ملونق أوان”، وتعتبره خرقاً للوائح التحالف، التي تنص على موافقة الأغلبية في اتخاذ القرارات.

وتابع: “قرار التعليق يضر بوحدة المعارضة، والحركة الشعبية الأصل اعترضت على القرار، لكن تم تسريب القرار للإعلام دون موافقة مجلس القيادة في التحالف، وفي حقيقة لم تكن هناك ضرورة لنشر القرار”.

وأبان أموم، أن إجتماع قيادة التحالف الذي عقدة يوم السبت الأسبوع الماضي لمناقشة الاتهامات بوجود اتصالات بين جبهة ملونق أوان والحكومة في جوبا، لم يتم بسبب عدم إكتمال النصاب القانوني.

وكشف القيادي المعارض، عن إجتماع طارئ لقيادة تحالف “سوما” هذا الإسبوع لمناقشة قضية تعليق عضوية حركة ملونق أوان والاتهامات بوجود إتصالات بينها مع الحكومة في جوبا.

وأكد أموم، إستمرار جبهة جنوب السودان المتحدة في عضوية تحالف “سوما”، والمشاركة في اجتماعات روما لمحادثات السلام بين التحالف والحكومة في جوبا الأسبوع المقبل.

وكانت نياماج نيانق، الناطقة باسم جبهة جنوب السودان المتحدة، أكدت يوم الإثنين، إلتزام الجبهة بمفاوضات روما، وإستمرار عضويتهم في تحالف “سوما”.

ويتكون مجلس القيادة في تحالف “سوما” من الجنرال “توماس سريلو”، رئيس التحالف الوطني الديمقراطي لجنوب السودان ورئيس جبهة الخلاص الوطني، والقيادي باقان أموم، رئيس الحركة الشعبية – الأصل، والجنرال فول ملونق أوان، رئيس جبهة جنوب السودان المتحدة.

يتم إتخاذ القرارات داخل تحالف “سوما” عند عقد الإجتماعات أو التصويت بأغلبية ” 1 -2″.

ومن المتوقع أن تنطلق جولة محادثات السلام بين حكومة جنوب السودان، وتحالف “سوما” يوم الإثنين الإسبوع المقبل في روما، بوساطة مجتمع القديس “إيقيديو” الكاثوليكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى